رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الطفولة والأمومة» يتابع إجراءات وقف إعلانات رمضان المسيئة للأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة، أن المجلس يتابع عن كثب البلاغات التى تقدم بها إلى المجلس الأعلى للإعلام، ومكتب النائب العام، التى تتضمن سرعة التصدى لظاهرة انتهاك حقوق الطفل فى الأعمال والإعلانات الدرامية التى يتم عرضها خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدة أن المجلس لن يتهاون فى حق الطفل المصرى.

وأشارت «العشماوى» إلى أن خط نجدة الطفل «16000» والصفحة الرسمية للمجلس على موقع التواصل الاجتماعى «الفيسبوك»، ما زالا يستقبلان شكاوى وبلاغات المواطنين عن بعض الإعلانات التى تسىء للطفل وتنتهك حقوقه، ومنها إعلان لأحد المستشفيات المتخصصة فى علاج الحروق، يتضمن مشهداً لنشوب حريق فى منزل وإصابة طفلة بحروق أدت إلى وفاتها، ما جعل الأطفال يصابون بالخوف والذعر من هذه المشاهد، مشيرة إلى أن هذا الإعلان يتضمن فى محتواه الإعلانى استغلال الطفلة بشكل مسىء كفكرة للدعاية ويضر بمشاعر المشاهدين، ويؤثر على الحالة النفسية للأطفال.

وفى هذا الصدد، طالب عدد من الأمهات فى بلاغهن إلى المجلس بوقف الإعلان الذى يتضمن وفاة طفلة فى يوم ميلادها نتيجة نشوب حريق فى منزلها، حيث أعربن عن استيائهن من هذه الفكرة التى يروج لها الإعلان واستيائهن أيضاً من استغلال الأطفال فى إعلانات جمع التبرعات.

كما قالت إحدى الأمهات إن إعلان هذا المستشفى لا يعرف معنى الرحمة، مشيرة إلى أن هذه الفكرة ستؤذى مشاعر من لهم أقارب توفوا بنفس الطريقة، كما نوهت أم أخرى إلى أن هذا الإعلان لا يجوز مشاهدته من قبل الكبار ولا الصغار، وهناك كثير من الطرق أرقى للتبرع، وقالت أخرى أن هذا الإعلان هو الأسوأ على الإطلاق.

كما لفتت إحدى السيدات إلى أن الأطفال سيتذكرون أعياد ميلادهم بمشاهد الحريق، فهو إعلان

مؤلم نفسياً، وينشر الحزن والمشاعر السلبية للكبار والصغار.

وشددت «العشماوى» على اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال تلك الإعلانات المسيئة للطفل، لوقف إذاعتها بما تضمنته من مشاهد خلقت حالة من الاستياء لدى أغلب الأطفال والكبار على حد سواء، وفقاً لبلاغات المواطنين.

يذكر أن المجلس القومى للطفولة والأمومة كان قد خاطب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومكتب النائب العام، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال هذا الإعلان فى ضوء ما ينطوى عليه من إساءة لكرامة وحقوق الأطفال، حيث إنه مخالف للمادة (89) من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 فى شأن حظر نشر، أو عرض أو تداول مطبوعات أو مصنفات فنية مرئية أو مسموعة خاصة بالطفل تخاطب غرائزه الدنيا، أو تزين له السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع أو يكون من شأنها تشجيعه على الانحراف فضلاً عما تتضمنه هذه المصنفات من تعريض الطفل للخطر، وفق حكم المادة (96) من ذات القانون.

وقالت «العشماوى» إن خط نجدة الطفل «16000»، مستمر فى استقبال كل البلاغات التى تتعلق بالانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال فى الإعلام والإعلانات خلال شهر رمضان الكريم.