رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد موافقة مجلس الوزراء السعودى.. كل ما تريد معرفته عن نظام الإقامة المميزة

بوابة الوفد الإلكترونية

قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على نظام الإقامة المميزة، الذى يمنح الفرصة للراغبين فى الاقامة الدائمة والمؤقتة بالمملكة العربية السعودية، للإستفادة بالخدمات الخاصة بهم وبعائلاتهم والتمتع بالعديد من المميزات منها امتلاك العقارات والإنتفاع بها والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية وفقا لنظام المملكة.

وترصد "بوابة الوفد"، فى السطور التالية أهم المعلومات الخاصة بنظام الإقامة المميزة بالمملكة العربية السعودية.

فأقر مجلس الشورى السعودى نظام الإقامة المميزة، حيث وافق عليه ٧٦ عضوًا، فيما عارضه ٥٥ عضوًا، وجاءت الموافقة بناءًا على ما ستعود به من مصالح للبلد، إضافة للقضاء على بعض أوجه التستر التجاري، والدفع بعجلة الاقتصاد، وتحريك النشاط التجاري، خاصة وأنّ النظام يشترط "الملاءة المالية" للمتقدم حتى يستفيد من الإقامة المميزة.

وينقسم المشروع إلى قسمين: إقامة دائمة، وإقامة مؤقتة، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة، تحددها اللائحة التنفيذية، بينها حرية الخروج من السعودية والعودة إليها ذاتيًّا، ومزاولة التجارة، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة، أو محددة بسنة قابلة للتجديد.

فيما تمنح الإقامة صاحبها العديد من المميزات، على رأسها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة،حيث أنه سيتم إنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة، وهذا المركز يختص بشؤون هذا النوع من الإقامة، ويمنح النظام المقيم مزايا، منها: الإقامة مع أسرته، ومنح زيارة للأقارب، واستقدام العمالة، وامتلاك العقار، وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك.

ويتيح نظام الإقامة المميزة الذي أقره مجلس الوزراء السعودى، الفرصة للراغبين في الإقامة الدائمة أو المؤقتة، والتمتع بالعديد من المميزات له ولعائلته، وذلك من خلال الاستفادة من الخدمات المتعددة التي يحظى بها

المواطن، وذلك كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم والصحة، وجميع المرافق، كما يمنح المقيم حرية الخروج من المملكة والعودة إليها من دون إذن مسبق، إضافة إلى مزاولة الأنشطة التجارية، وفقا لنظام المملكة العربية السعودية.

وعن التكاليف المدفوعة لراغبى الإقامة المميزة فسيتم ذلك بحسب رسوم يدفعها راغبى الإقامة الدائمة أو المؤقتة وذلك بموجب شروط لابد من الالتزام بها، وهي جواز سفر ساري المفعول، ولا يقل العمر عن ٢١ عامًا، وإثبات ملاءة مالية، وإن كان داخل السعودية إقامة نظامية، والسِجل الجنائي الخالٍ من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية وذلك بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها اضافة الى انه استثناء النظام امتلاك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

ويهدف تطبيق هذا النظام في المملكة إلى عدة أهدف منها، محاربة التستر التجاري، وتقليص اقتصاد الظل بدرجة عالية والسماح للثروات الموجودة في المملكة بالمشاركة سواء في الاستثمار أو في الاستهلاك، وتشجيع الاستثمار اضافة الى تحرير الأصول المُجمدة.