رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى النصر.. ماذا قالت الصحف العالمية عن "العاشر من رمضان"؟

حرب العاشر من رمضان
حرب العاشر من رمضان انتصارات اكتوبر

في مثل هذا اليوم، الموافق العاشر من رمضان، شهد العالم كله أعظم انتصارات الجيش المصري، حيث حققت القوات المسلحة المصرية ملحمة العبور المجيدة بعد أن نجحت بتحطيم حصون خط بارليف وتوغلت 20 كم شرقاً داخل سيناء، والتي تُعد من أعظم الحروب والانتصارات التي جرت على مستوى العالم، إنها حرب السادس من أكتوبر 1973.

واستطاعت أحداث هذا اليوم، أن تُسجل نفسها في التاريخ أمام العالم أجمع، حيث اشعل هذا الانتصار انتباه العالم بأسره بعد أن عبر الجيش المصري قناة السويس، محطمًا أساطير جيش إسرائيل وخط بارليف، مؤكدًا أن مصر لن تتنازل عن أرضها وأن شعبها حرًّا، وجيشها خير أجناد الأرض.

وفي ذكرى انتصارات قواتنا المسلحة على المُحتل الإسرائيلي تعرض "بوابة الوفد"، أبرز ما تناولته عناوين الصحف العالمية عن مصر وجيشها بعد العبور والنصر العظيم. 

 

 صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجنود المصريون بالشجعان، وأنهم أدّوا الحرب بكفاءة عالية وتنظيم وشجاعة كبيرة، مؤكدة أن الجنود المصريين حققوا نصرًا كبيرًا تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب.

 

صحيفة "التليجراف" البريطانية
قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية في هذا اليوم إن "نظرية الحدود التى بنتها إسرائيل منذ سنين بغرض التوسع انهارت تمامًا، و تحطمت الأسطورة الإسرائيلية".

 

صحيفة "لومانتيه" الفرنسية
وصفت صحيفة "لومانتيه" الفرنسية، هذا الحدث العظيم، قائلة إن "الكفاح الذى يخوضه العرب ضد إسرائيل كفاح عادل، إن العرب يقاتلون دفاعًا عن حقوقهم، وإذا حارب المرء دفاعا عن أرضه ضد معتد فإنه يخوض حربًا تحريرية، أما الحرب من أجل الاستمرار فى احتلال أرض الغير فإنها عدوان سافر".

 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية
فيما قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن "حرب أكتوبر غيرت الخريطة السياسية لإسرائيل و مصر على حد السواء"، مضيفة أن هذه الحرب سيكون لها تداعيات كبيرة على مجرى الصراع العربى الإسرائيلى فى الشرق الأوسط، كما ألقت الضوء على الفشل الاستخباراتى الإسرائيلى.

 

صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية
ووصفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية،

المصريين بأنهم بواسل فقالت :"إن المصريين قاتلوا ببسالة ليس لها مثيل وفى نفس الوقت ينتاب الإسرائيليين إحساس عام بالاكتئاب بسبب خسارتهم للحرب وتشير الدلائل إلى أن الإسرائيليين كانوا يتقهقرون على طول الخط أمام القوات المصرية المتقدمة".

 

مجلة "ذا إيكونوميست" الأمريكية
ونشرت مجلة "ذا إيكونوميست"، تقريرًا عن حرب أكتوبر، واصفة إياها بأنها "أعظم انتصار للعرب فى التاريخ الحديث، وأكبر هجوم يشنه جيش منذ الغزو الأمريكى للهند الصينية عام 1950".

 

صحيفة "ديلى ميل" البريطانية
قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن "القوات المصرية قد أمسكت بالقيادة الإسرائيلية وهى عارية، لقد كان الرأى العام الإسرائيلى قائما على الاعتقاد بأن أجهزة مخابراته هى الأكفأ، وأن جيشه هو الأقوى والآن يريد الرأى العام فى إسرائيل أن يعرف ما الذى حدث بالضبط".

 

وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية
وقد سلطت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية الضوء على هذا النصر، قائلة إن "الشعور السائد فى إسرائيل اليوم يتميز بالحزن والاكتئاب، كما أن عدد أسرى الحرب العائدين من مصر، كان أكثر مما كان متوقعا، الأمر الذى يعنى وقوع الكثير من القتلى".

 

صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية
أشادت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية بالجنود المصريين، قائلة "لقد واجه الإسرائيليون خصما يتفوق عليهم فى كل شيء ومستعد لحرب استنزاف طويلة، كذلك واجهت إسرائيل فى نفس الوقت خصما أفضل تدريبا وأمهر قيادة".