عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. حواس يكشف أسرار أبو الهول لوفد بولندي رفيع المستوى

عالم الآثار المصرية
عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس

 التقى عالم الآثار المصرية، الدكتور زاهي حواس، القنصل البولندي بالقاهرة، ووفدًا بولنديًا رفيع المستوى من بينهم مثقفون وأدباء وأساتذة في الجامعات وشخصيات عامة أمام تمثال أبو الهول، أكد "حواس" للوفد أن تمثال أبو الهول يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.
وأشار حواس إلى أن تلك الادعاءات التي تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأي صلة، وليس لها أى دليل علمي على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذي تم أسفل أبو الهول، تبين أن "أبو الهول" صخرة صماء لا يوجد أسفلها أى ممرات.
 أما عن الأنفاق الموجودة تحت أبو الهول، قال "حواس" إنه اتضح لنا بالفعل، ومن خلال دراسة أبو الهول، أنه يوجد به أربعة أنفاق، ولكل نفق، أو سرداب، قصة، حيث يوجد السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، وكان قام بحفرة المهندس الفرنسي «بيرنج» عام 1937 خلف رأس أبو الهول، وكان ذلك بحثًا عن كنوز داخل جسم التمثال.
 رافق الجولة الدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.
 وأعاد حواس تنظيف هذا السرداب، وكان أهم ما عثر عليه بداخله جزء من رداء الرأس الخاص بأبو الهول.
 أما السرداب الثاني فيوجد بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، حيث تم إغلاقه بواسطة الأثرى الفرنسي «بارثر»، ويتردد حتى الآن أنه يحتوى على كنوز وآثار.
 ويقع السرداب الثالث خلف «لوحة الحلم»، حيث قام المغامر الإيطالي كافجليا

في أوائل القرن التاسع عشر، بالحفر أسفل صدر أبو الهول، حيث عثر على لوحة الحلم تغطى فجوة عمقها ثلاثة أمتار.
 وتعود لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع، وتحكى قصة الحلم المكتوبة بالخط الهيروغليفي عن تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الأهرامات، قبل أن يتولى عرش مصر، وغلبه النوم في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه، وبشره بأنه سوف يصبح ملكًا لمصر، وفى مقابل هذه البشرى طلب أبو الهول من تحتمس أن يقوم بإزالة الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه.
 ويشير المنظر المصور أعلى اللوحة إلى تكريس تحتمس الرابع لعبادة أبو الهول، وأهم ما تتضمنه هذه اللوحة وصف أبو الهول بأنه تمثال صفحة الملك «خفرع» للإله «آتوم حور إم نخت»، وتتضمن اللوحة أيضًا، قيام تحتمس الرابع بتنفيذ الأعمال التي طلبها أبو الهول في زيارته أثناء منامه في ظل التمثال، حيث قام بأعمال حفائر وترميمات للتمثال العجوز.