رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التضامن تناقش خطوات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، اجتماعا مع وزارتي الصحة والسكان والمالية، لدراسة خطوات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، تنفيذا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، حضر الاجتماع الدكتور عماد كاظم، مدير المجالس الطبية المتخصصة، وكمال نجم، وكيل وزارة المالية، ورئيس مصلحة الجمارك.
وأكدت وزير التضامن الاجتماعى أن الوزارة تعمل على مدار الشهور الماضية لتحسين بنية مكاتب التأهيل، وتجهيز البنية التحية لتقديم الخدمات التى أقرها القانون للأشخاص ذوى الإعاقة، وتنسق مع باقى الوزارات كيفية تطبيق بنود اللائحة التنفيذية للقانون.

وكشفت والى أنه جار إصدار 500 ألف بطاقة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين أنهوا إجراءات الكشف الطبي الوظائفي المُميكن الذي يثبت نوع وشدة الإعاقة، سواء للحصول على الدعم النقدي "كرامة"، أو على "الضمان الاجتماعي"، على أن تبدأ المرحلة التالية في التسجيل حال الإعلان على الموقع الإلكتروني الموقع الذى تنشئه وزارة الصحة خصيصا لهذا الغرض، ويشكل أساسا لبناء قواعد بيانات مميكنة ومكتملة لأصحاب الإعاقات المختلفة، لتسجيل حجز المواطنين المتقدمين لإجراء الكشف الطبي.
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة يحتاج للتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات المعنية، ومنها وزارتى الصحة والمالية وسيتم التنسيق ومقابلة باقى الوزارات، للتأكد من جاهزيتها لمنح الأشخاص ذوى الإعاقة الامتيازات التى تقرها بطاقة الخدمات المتكاملة.
وكشفت والى أن على الراغبين في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة إجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة، أو أحد الهيئات التابعة لها، أو المستشفيات الجامعية، أو التعليمية، ثم التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة

التضامن الاجتماعى لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى، وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.
وأفاد الدكتور كاظم، رئيس المجالس الطبية المتخصصة، أن بدء التسجيل سيكون على الموقع الإلكتروني، ستعلن عنه وزارة الصحة والسكان الذي يحدد المستشفى الذي سيتم عمل إجراء الكشف الطبي بها، وميعاد إجراء الكشف، إضافة إلى تحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

وعلى كل مواطن يرغب في الحصول على بطاقة خدمات متكاملة أن يتوجه لإجراء الكشف الطبي، ومعه الفحوصات المطلوبة كاملة إلى المستشفى التي تم تحديدها له، وتتلخص الخطوة التالية بعد الكشف الطبي في إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن، ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب استيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن، وأخذ صورة شخصية له، ثم يقوم بإرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.
يذكر أن كافة الوزارات المعنية بتقديم الخدمات المُستحقة للأشخاص ذوي الإعاقة في الوقت الحالي تتعاون لتوفير للأشخاص ذوي الإعاقة كافة الخدمات والمزايا، والتسهيلات التي توفرها لهم الدولة حال ثبوت استحقاقهم.