رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتائج متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 اليوم الثالث

بوابة الوفد الإلكترونية

فتحت اللجان الانتخابية، صباح اليوم الاثنين22 /4/2019 أبوابها أمام الناخبين، بجميع محافظات الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم في ثالث أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وسط إجراءات أمنية من رجال القوات المسلحة والشرطة أمام اللجان لتامينها وتنظيم عملية الدخول كما تم مراعاة البعد الإنسانى خاصةً مع كبار السن، وذوى الإحتياجات الخاصة.

 

يذكر أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، يجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي، ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين وناخبات.

 

ويشمل الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس هما الفصل الأول والثاني. وجرت عملية الاقتراع ، في حضور ممثلي وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وقد تلاحظ للمنظمة اليوم من خلال متابعيها وجود بعض الملاحظات أثناء التصويت على الإستفتاء على التعديلات الدستورية،فى محافظة القاهرة لاحظ متابع المنظمة أمام لجان الجامعة العمالية بمدينة وجود خمس لا قتات على أسوار الجامعة مدون عليها "الجامعة العمالية...نعم للتعديلات الدستورية" كما لاحظ متابع المنظمة وجود أنصار أحد الأحزاب يرفعون لافتات مدون عليها "نعم للدستور.

 

وفى محافظة الإسكندرية رصد متابع المنظمة حدوث تغييرات كثيرة فى اماكن التصويت واللجان الانتخابية لاعداد من الناخبين مما أحدث ارتباكا اوساط الناخبين وعزوف اعداد منهم عن التصويت لبعد اللجان عن اماكن الاقامة أو العمل. مثل حالة محمود احمد ابراهيم تم

نقله الى لجنة رقم 32بمدرسة الالف مسكن بالورديان دائرة مينا البصل وكانت لجنته فى مدرسة القبارى الاعدادية وكذلك سماح محمد السيد 70سنة من مدرسة محمد عبده مينا البصل الى مدرسة كوم الشقافة.

 

كما رصد متابع المنظمة قيام أنصار أحد الأحزاب بحمل لافتات ضخمة امام بعض اللجان الانتخابية مثل مجمع مدارس سيدى بشر دائرة المنتزه أول تدعو الناخبين بالتصويت " بنعم "للتعديلات الدستورية . وفى محافظة دمياط رصد متابع أمام لجان مدرسة النيل الإعدادية بنات بميدان سرور مدينة دمياط قيام أحد الأحزاب بتنظيم مسابقة للفوز بأجهزة كهربائية للذين أدلوا بأصواتهم فى الإستفتاء لعمل حشد جماهيري أمام اللجان. وفى محافظة الفيوم رصد متابع المنظمة قيام أحد الأحزاب بلجان مدرسة بني عتمان الإبتدائية بتوزيع وجبات على الناخبين.

 

وقد تابعت المنظمة خلال الثلاث أيام مجريات عملية الإستفتاء علي مستوى محافظات مصر من خلال منسق من كل محافظة يتولي استقبال ملاحظات المتابعين في محافظتة وابلاغ غرفة العمليات المركزية بالمنظمة والتي تتولى ارسالها للهيئة الوطنية للإنتخابات فور استقبالها، كما يوجد شبكة من المحامين لتقديم الدعم القانوني لجميع المتابعين.