عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوطنية للانتخابات: استمرار تصويت المواطنين في الاستفتاء خلال ساعة الراحة

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، قرارًا، اليوم الاثنين، باستمرار عمل لجان الاقتراع على استفتاء تعديلات الدستور بمختلف محافظات الجمهورية، خلال ساعة الراحة التي حددها القانون من الثالثة حتى الرابعة عصرًا.

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، في تصريحات للصحفيين المعنيين بالشأن الانتخابي، إنه لا صحة لما تردد عن مد يوم رابع للاستفتاء، وناشد المواطنين التوجه للجان للمشاركة في الاستفتاء.

ولفت إلى أن قرار الهيئة باستمرار العمل خلال ساعة الراحة، جاء تيسيرًا على المواطنين، ونظرًا لإقبال المواطنين أمام لجان الاقتراع، وضمانة لعدم تكدس صفوف المواطنين أمام اللجان الانتخابية.

وقال إن الفرز سيكون في اللجان، وعمل حصر عددي يجري إرسالها للجان العامة، ومحظور إعلان أي نتائج على خلاف الانتخابات.

وأضاف أن هناك معايير دولية تحقق النزاهة والموضوعية في الاستفتاء والضمانات كلها متواجده، موضحا أن غرفة العمليات المركزية تتابع على مدار الساعة كل المستجدات بمختلف اللجان الفرعية لسرعة التعامل معها، وتذليل أية عقبات تواجد المواطنين، أو القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء. ويجري تصويت الاستفتاء على تعديل عدد من مواد

الدستور، تجرى تحت إشراف قضائي كامل، واستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية، ويحق للتصويت في الاستفتاء لـ61 مليونا 344 ألفا 503 ناخبين وناخبات، وهو إجمالي المواطنين البالغين 18 عامًا، ويشمل الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (التي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ"، ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس، هم الفصل الأول والثاني.

ويجرى الاستفتاء تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي)، منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.