رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون بين الإسكان والبيئة للتخلص من المخلفات الصلبة بالمدن الجديدة

أخبار وتقارير

الاثنين, 22 أبريل 2019 14:13
تعاون بين الإسكان والبيئة للتخلص من المخلفات الصلبة بالمدن الجديدةالدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان - أرشيفية
:كتب - أبوزيد كمال الدين

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لمناقشة طرق التخلص النهائى من المخلفات الصلبة بالمدن الجديدة، ومنظومة الصرف الصحى. 

وأكد الجزار أنه سيتم وضع معدلات ومعايير تخطيطية وتصميمية، للتخلص النهائى والآمن من المخلفات الصلبة، ليتم أخذها فى الاعتبار عند التخطيط لإنشاء المدن الجديدة، وليس فى إدارتها فقط، على أن يتم ربطها بعدد السكان .

وشدد الجزار على ضرورة وضع كود للاشتراطات البيئية المتعلقة بالتخلص من المخلفات الصلبة، وإعداد كتيب فى هذا الشأن يسترشد به المُخططون بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عند وضع المخططات التصميمية والتفصيلية للمدن الجديدة، ليكون هناك مخططات للمنظومة البيئية يتم الالتزام بها عند

إنشاء المدن الجديدة، جنباً إلى جنب مع المخططات الصحية والتعليمية والأمنية وغيرها.

كما طالب وزير الإسكان بتكثيف جهود وزارة البيئة للرقابة على المصانع المخالفة، والتى لا تلتزم بالمعايير المطلوبة لمعالجة الصرف الصناعى، حيث إن الصرف الصناعى غير المُعالج له تأثيرات سلبية كثيرة على محطات المعالج.

وأضاف الجزار أنه سيتم بالتعاون مع وزارة البيئة تدريب الكوادر بالجهات التابعة لوزارة الإسكان على إعداد دراسات الأثر البيئى، وتشكيل لجنة مشتركة مع  البيئة لوضع دليل تخطيطى لمنظومة التخلص من المخلفات الصلبة، ووضع خرائط لمكونات المنظومة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة

البيئة، أن التعاون مع وزارة الإسكان فى ظل التوسع فى إنشاء المدن الجديدة أصبح حتميا للحفاظ على المظهر الحضارى للمدن الجديدة، ووضع منظومة للتخلص من المخلفات الصلبة بشكل نهائى، حتى لا تظهر بها أى شكل من أشكال العشوائيات، مشددة على أن المدن الجديدة، يجب أن تكون مجتمعات مثالية ونموذجية، كما طالبت بضرورة وضع نظام لفرز المخلفات من المنبع بها.

وعرض مسئولو وزارة البيئة، مشكلة المخلفات الصلبة بمقلب السلام بمدينة العبور، ومقلب القطامية بمدينة القاهرة الجديدة، مطالبين باتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع المخلفات بهذين المقلبين، وفى الوقت نفسه طالبهم الدكتور عاصم الجزار بالتعاون مع مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتزويدهم بأفضل الممارسات لرفع المخلفات من تلك المواقع وإعادة تهيئتها مرة أخرى، والمساهمة فى اختيار المواقع البديلة، وتعميم التعاون مستقبلاً فى اختيار المواقع لجمع المخلفات الصلبة وأساليب التخلص النهائى منها .

أهم الاخبار