رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يشيد بتعاون الحكومة المصرية

رانيا هداية مدير
رانيا هداية مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة

أشادت رانيا هداية مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، بتعاون الحكومة المصرية مع الهيئات التابعة للأمم المتحدة، وأكدت عدم وجود معوقات أمام عمل الأمم المتحدة في مصر واشادت بتعاون كل الوزارات والهيئات الحكومية مع المكتب.

وقالت إن البرنامج تمكن من بناء شراكات قوية مع الحكومة والمجتمع المدني والجهات المانحة وأصحاب المصلحة المتعددين فى مصر، وأوضحت أن المكتب يساهم فى عدد من المشروعات تبلغ تكلفتها ٢٠ مليون دولار.

واشادت بتجربة مصر فى بناء المدن الجديدة والسياسة الحضارية المصرية التى يتم نقلها للدول العربية للاستفادة منها.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية عقب افتتاح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المقر الجديد للمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للدول العربية وكذلك مقر البرنامج الخاص بمصر .

وأشارت المسؤولة الأممية إلى ضرورة الاستعداد لمواجهة التحديات الحضارية وادارتها بطريقة فعالة مع ارتفاع معدل النمو السكاني في مصر (حوالي 2 ٪) و وجود 43٪ من السكان الحاليين في المناطق الحضرية والتي يُتوقع أن تزداد إلى أكثر من 60 ٪ بحلول عام 2050.

وأكدت ضرورة إعطاء الأولوية للاستثمارات في القطاع الحضري لأنه أحد محركات التنمية المستدامة.

وأشارت مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى أن المكتب يهتم بمجالات التنمية الحضرية وقالت أن هناك شراكة بين المكتب ووزار الاسكان التى  تستضيف مقر المكتب بالإضافة إلى وزارة التنمية المحلية

وعدد من المحافظات.

وقالت إن المكتب يقدم الدعم الفنى والمادى فى عدة مجالات منها الحوكمة ونظم الإدارة وايضا فى تخطيط المدن  سواء تخطيط مدن جديدة أو مدن قائمة بالفعل.

واضافت أن المكتب تعاون فى مشروعات لتوفير المياه بطرق وأساليب جديدة  تكلفتها أقل كما حدث فى محافظة المنيا بالتعاون مع الشركة القابضة للمياه .

واشارت الى المساهمة مع صندوق العشوائيات لتطوير المناطق العشوائية لتطوير بعض المناطق وتحسين مستوى الحياة للمواطن المصري.

من جانبه أعرب الدكتور عاصم الجزار عن تقديره للشراكة التي تجمع بين الحكومة المصرية و برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .

وأعربت زينة علي أحمد، المدير الإقليمي للدول العربية، عن تقديرها للدعم  الذي تمنحه حكومة مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية و قالت  “نحن ممتنون لمصر  لاستضافتها المكتب الإقليمي للدول العربية منذ عام 2011 ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع مصر لدعم المنطقة العربية في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".