رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتائج متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 اليوم الثاني

بوابة الوفد الإلكترونية

واصل المصريون بالداخل اليوم الأحد 21/4/2019 التصويت لليوم الثاني على التعديلات الدستورية، التي انطلقت صباح أمس السبت 20 إبريل وتستمر حتى غدا الاثنين 22 إبريل، وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، التي دعت المواطنين المصريين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

جدير بالذكر أن عملية تصويت المصريين بالخارج قد انطلقت يوم الجمعة 19 إبريل وتستمر حتى الأحد 21 إبريل، وتجرى عملية التصويت داخل (140) مقرًا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث إنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

 

يبلغ إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، و يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين. وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أيام عن السماح للوافدين بالتصويت في أي لجنة، بل وقامت بتخصيص لجان خاصة بالوافدين داخل بعض المناطق مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

 

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، إلغاء ساعة الراحة لثاني وثالث أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والمقرر لها من الثالثة إلى الرابعة عصرًا. وجرت عملية الاستفتاء وسط تواجد أمني مكثف بمحيط اللجان الانتخابية لتامينها وتنظيم عملية الدخول كما تم مراعاة البعد الإنسانى خاصةً مع كبار السن، وذوى الاحتياجات الخاصة. وقد تلاحظ للمنظمة اليوم من خلال متابعيها وجود بعض المخالفات أثناء التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فى محافظة القاهرة رصد متابع المنظمة أمام مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين وجود أنصار أحد الأحزاب يرتدون تي شيرتات بيضاء

كنوع من الدعاية للاستفتاء على الدستور.

 

وفى محافظة الإسكندرية رصد متابع المنظمة قيام عدد من قيادات أحد الأحزاب بحمل لافتات ضخمة أمام بعض اللجان الانتخابية مثل مجمع مدارس سيدى بشر دائرة المنتزه أول تدعو الناخبين بالتصويت "بنعم"للتعديلات الدستورية وفى محافظة أسيوط رصد متابع المنظمة فى محيط مدارس مدرسة النصر الابتدائية الخاصة،مدرسة القوصية الثانوية بنين ،مدرسة مهران خلاف الإعدادية بنات بمركزالقوصية قيام إحدى الجمعيات الأهلية بمشاركة أعضاء من مجلس النواب بتوزيع كوبوبات على الناخبين يتم تدوين اسم الناخب ورقم تليفونه عليها ويتم إدخالها فى مسابقة للفوز بشاشة تلفزيونية بعد الساعة التاسعة مساء حين انتهاء التصويت. وفى محافظة المنيا رصد متابع المنظمة لاحظ متابع المنظمة قيام المساجد فى محيط مدينة أبو قرقاص باستخدام مكبرات صوتية تحث المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء على تعديل الدستور. وتتابع المنظمة مجريات عملية الاستفتاء علي مستوى محافظات مصر من خلال منسق من كل محافظة يتولي استقبال ملاحظات المتابعين في محافظته وإبلاغ غرفة العمليات المركزية بالمنظمة والتي تتولى إرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات فور استقبالها.كما يوجد شبكة من المحامين لتقديم الدعم القانوني لجميع المتابعين.