عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير فرنسا في أمريكا: صفقة القرن مصيرها الفشل

جيرارد آرو
جيرارد آرو

أكد السفير الفرنسى فى الولايات المتّحدة الأمريكية، جيرارد آرو، المعروف بأنه أرفع دبلوماسى فرنسى وبصلاته من كبير مستشارى البيت الأبيض، جاريد كوشنر أن «صفقة القرن» أقرب لما يريده الإسرائيليّون، وإن احتمال فشلها هو 99٪، وكان لافتًا قوله إن «إسرائيل فى ظلّ الظروف الحاليّة فى الضفة الغربية، هى دولة أبرتهايد».

ووردت تصريحات آرو فى لقاء مطوّل مع مجلّة «ذا أتلانتيك» الأمريكية، لمناسبة مغادرته منصبه، بعد 5 سنين قضاها سفيرًا لبلاده فى واشنطن، وعمل قبلها سفيرًا فى الأمم المتحدة وفى تل أبيب.

وقال آرو، الذى يغادر منصبه الأسبوع الجارى، «أنا مقرّب جدًا من جاريد كوشنر، خطّة السلام الأمريكيّة قريبة جدًا مما يريده الإسرائيليّون، هناك احتمال 99٪ أن تفشل، لكن علينا ألا ننسى احتمال الواحد

بالمئة أن تنجح. للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مقدرة خاصّة على الضغط على الإسرائيليّين، نظرًا لأن شعبيّته مرتفعة فى إسرائيل»، ناقلًا عن كوشنر قوله إن الرهان الأول للإدارة الأمريكية هو أن «شعبية ترامب فى إسرائيل تضاهى شعبيّة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو. لأن الإسرائيليين يثقون به»، بينما الرهان الثانى «هو أن الفلسطينيين سيقتنعون أن هذه آخر فرصة لهم لتحقيق أى سيادة محدودة»، وذكر كذلك أن صفقة القرن ستشمل ضخًا كبيرًا للأموال على الفلسطينيين، بدعم عربى.