رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد 4 ساعات استفتاء.. شارع فيصل في أمان والسيدات وكبار السن يتصدرون المشهد

بوابة الوفد الإلكترونية

مع انطلاق الساعات الأولى لفتح لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدارس شارع فيصل، توافد العشرات من المواطنين على لجان الاقتراع، للمشاركة في التصويت، وتصدر المشهد كبار السن والسيدات، ورغم عمرهم المتقدم؛ إلا أن هذا لم يمنعهم في المشاركة لكتابة مستقبل جديد لأجيال قادمة، وسط تواجد مكثف لقوات الأمن والقوات المسلحة داخل وخارج المدراس.

فمنذ الدقائق الأولى، توافد المواطنين على مدرسة أم الأبطال الثانوية بنات بمنطقة الطالبية، وذلك بعد أقل من ربع ساعة من فتح اللجان أمام المواطنين، حيث شهدت إقبال العشرات للتصويت على الاستفتاء.

فيما شهدت مدرسة الفيصلية الإعدادية بنات، بمنطقة حسن محمد بشارع فيصل، توافد العشرات للإدلاء بأصواتهم، وسط احتفالات على أنغام الأغانى الوطنية التى تعبر عن مدى سعادة المواطنين بالاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وبينما شهدت مدرسة محمود عمر الثانوية بنات بمنطقة الهضبة إقبالا ضعيفا من المواطنين، مع بداية الساعة الأولى من فتح باب لجان الاقتراع، إلا أنها تزايدت بشكل ملحوظ بعد ساعتين من التصويت.

وحرص كبار السن على النزول والمشاركة لدعوة الشباب، وحثهم على الإدلاء بأصواتهم لتحقيق الهدف الأسمى من التعديلات، وهى المشاركة الجماهيرية، وتحقيق أهداف الدولة فى بناء قاعدة شعبية عريضة.

ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مدرسة منشية البكاري الثانوية مشترك، بمنطقة الطوابق في شارع فيصل، رفع المواطنين الشعارات السياسية بعد أن قام أحد المواطنين برفع صورة حزب مستقبل وطن أمام المدرسة.

وكانت لجنة منشية البكاري الثانوية تأخرت في فتح لجانها أمام المتوافدين دون توافر معلومات، الأمر الذى أغضب عددا كبيرا من المواطنين الراغبين للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية.

وأشعل طلاب مدارس عثمان أحمد عثمان الثانوية أجواء الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، وذلك بتواجدهم فى محيط مجمع مدارس منطقة فيصل.

كما حرصت النساء على مشاركتهن أمام المدارس، حيث توجد مكبرات الصوت التى يقوم مجموعة من الشباب على الإشراف عليها، وذلك بزيادة حماس المستفتين بتشغيل الأغانى الوطنية.

فيما حرصت سيدة عجوز على المشاركة فى مجمع مدارس فيصل، رغم

إصابته بكسر فى الساق وسيرها بمساعدة العكازات، ولكن لم تمنعها الإصابة من المشاركة فى الاستحقاق الوطنى، لاستكمال خارطة الطريق المصرية التى وعد بها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت، وتستمر حتى الاثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

وأكدت الهيئة ثقتها في نزاهة وشفافية الاستفتاء الديمقراطي، استنادا إلى الإشراف القضائي الكامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي)، منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

يشار إلى أن أبرز التعديلات دستورية المقترحة، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائبا أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات موادا أخرى تتعلق بتعيين النائب العام، وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب، ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.