رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية توقيع بروتوكول مع ICDL لتدريب المعلمين على المهارات التكنولوجية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد عدد من خبراء التعليم أن دعم وزارة التربية والتعليم  المعلمين بالمهارات التكنولوجية الحديثة، يدل على اهتمام الدولة بالتوجه للنهوض بالعملية التعليمية، لافتين إلى أن تحديث مهارات المعلمين بشكل مستمر وبناء قدراتهم وتنمية كفاءتهم الدراسية، يساعدهم على مواكبة مرحلة التطوير الشاملة الذي يخوضها مجال التعليم في هذه الفترة، بالإضافة إلى تطوير الأداء التدريسي لهم وتقديم أفضل خدمات تعليمية للطلاب.


وكان قد وقع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اتفاقية تعاون مع مؤسسة ICDL Arabia، لدعم الوزارة في بناء القدرات والكفاءات الرقمية والتكنولوجية لدى كوادرها التعليمية، وتدريب المعلمين لحصولهم على شهادة ICDL Teacher وفقًا للمعايير الدولية.


وفي تصريحات خاصة رصدت " بوابة الوفد"، أراء بعض خبراء التعليم وتطوير المناهج في هذا الشأن.


وبدورها قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن توقيع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اتفاقية تعاون مع مؤسسة ICDL Arabia لدعم وتدريب المعلمين، تعد خطوة مهمة  لتحديث مهارات المعلمين بشكل مستمر وبناء قدراتهم وتنمية كفاءتهم الدراسية، لمواكبة مرحلة التطوير الشاملة الذي يخوضها مجال التعليم في هذه الفترة.


واضافت نصر، أن تدريب المعلمين وتنمية مهاراتهم التكنولوچية بصفة مستمرة يساهم في سير العملية التعليمية بشكل جيد وصحيح، فضلا عن تسهيل عملية بحث المعلم عن المعلومة من غير خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة بطريقة سهلة وبسيطة وتحضير الموضوعات الدراسية، بالإضافة إلى تيسير عملية استخدام الأدوات التكنولوجية الجديدة في الدراسة مثل "التابلت".


وشددت على ضرورة دعم المعلمين بهذه الدورات التدريبية بصفة مستمرة، بالإضافة إلى منحهم بعض الدورات الأخرى المتخصصة في التعليم والشرح، وكيفية التعامل والتواصل مع الطلاب بشكل جيد، مطالبة بتكرار هذه الدورات بشكل سنوي ومستمر في مختلف المجالات وبطريقة مرتبة، لمواكبة العصر الحديث وتسهيل عملية التواصل مع الطلاب.


ومن جانبها أكد الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، أن توقيع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبروتوكول تعاون مع مؤسسة ICDL Arabia لدعم وتدريب المعلمين، يدل على اهتمام الدولة بالتوجه نحو التكنولوچيا الحديثة للنهوض بالعملية التعليمية، من خلال تأهيل معلم ذو فكر جديد ومتميز يساعده على تقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب. 


وأوضح حمزة، أن تطبيق هذه الدورات التدريبية بصفة مستمرة سيساهم في تسليح المعلم بالمهارات التكنولوجية التي يحتاج إليها لمواكبة التطور

التكنولوچي الموجود حاليا في العملية التعليمية، بالإضافة إلى مسايرة الجيل الحديث الذي يتطلب مهارات تتطابق مع متطلبات سوق العمل والعملية التعليمية الجديدة. 


وطالب الخبير التربوي، باستمرار دعم المعلم بهذه البرامج المهمة، بالإضافة إلي منحه سلسلة مختلفة من البرامج الأخرى التي تساعده على التواصل مع الطلاب بشكل سليم  بمختلف مراحلهم التعليمية، مثل البرامج النفسية والتربوية، والبرامج المتخصصة في اللغات الأجنبية، مؤكدا على ضرورة وضع تقييم مستمر لهذه البرامج لضمان تحقيق أقصى استفادة منها.

وفي سياق متصل أشاد الدكتور علي فارس، خبير تطوير المناهج واستراتيجية التعليم الفني، بتوقيع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبروتوكول تعاون مع مؤسسة ICDL Arabia لدعم وتدريب المعلمين، مؤكدا أن هذه الخطوة ستساهم في تنمية مهارات المعلمين بأحدث البرامج التكنولوچية الحديثة التي تساعدهم على تطوير العملية التعليمية بصفة عامة، وتطوير الأداء التدريسي لهم بصفة خاصة.

ولفت فارس، إلى دور هذه الدورات التدريبية المهم في توظيف تكنولوجيا التعليم الحديثة بشكل صحيح داخل حجرة الدراسة، وتسهيل عملية التدريس على المعلمين ونقل المعلومة للطلاب بصورة جيدة، عن طريق تيسير عملية التحضير النموذجي على الكمبيوتر، والبحث والاطلاع عن كل ماهو جديد في العملية التعليمية في مواقع الانترنت المختلفة وعلى مستوى عالمي.

وطالب خبير تطوير المناهج واستراتيجية التعليم الفني، وزارة التربية والتعليم بضرورة تنمية البنيه التحتية لجميع المدارس، من خلال دعم شبكات الانترنت وتوفير أجهزة الكمبيوتر الحديثة، لتسهيل تنفيذ هذه الخطوات البناءة التي تتوجه إليها الدوله من أجل النهوض بالعملية التعليمية في مصر.