عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال واسع فى اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج على التعديلات الدستورية

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت أمس عمليات التصويت على التعديلات الدستورية للمصريين فى الخارج وتستمر حتى غد الأحد، فى 124 دولة.

ويدلى المصريون فى الخارج بأصواتهم فى 140 مقراً انتخابياً، وسط تيسيرات كبيرة، وفرتها وزارة الخارجية لتسهيل توافد الناخبين وكذلك تسهيل عمليات الاقتراع.

وتضمنت الضوابط التى أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات على أنه يحق لكل مواطن مصرى موجود فى الخارج التصويت فى الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن السارى، أو أصل بطاقة الرقم القومى سواء أكانت سارية أم لا.

وكعادتهم فى مثل هذه المواقف الوطنية، شهدت مقرات السفارات المصرية فى الدول العربية والأوروبية إقبالاً كبيراً من قبل المصريين المقيمين فى الخارج للمشاركة فى أولى أيام التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

والمصريون فى الخارج سطروا ملحمة وطنية جديدة فى النزول والمشاركة فى الاستفتاء مثل كثير من مواقفهم السابقة خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة، وذلك من خلال النزول والمشاركة ليكون وجودهم أمام اللجان خير رد على الحملات المشبوهة التى نظمتها جماعة الإخوان الإرهابية والتابعين لها لمنع نزول المصريين.

وحرص المشاركون فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية على اصطحاب أطفالهم خلال عملية الاستفتاء، فى مشهد وطنى خالص، وفيما حرص مواطن مصرى من ذوى الإعاقة على النزول والمشاركة رافعاً علم مصر، وحرصت مجموعة من السيدات المصريات المقيمات فى الخارج على النزول والمشاركة بشكل جماعى، حيث ظهرن فى مشهد يعبر عن عظمة المصريات، حيث نشروا الصور على صفحاتهم على «السوشيال ميديا».

وقال المستشار وائل فتحى، القنصل المصرى العام بالإنابة فى

دبى والإمارات الشمالية، إن لجنة التصويت فتحت أبوابها فى التاسعة صباحاً بتوقيت الإمارات، وتستمر حتى التاسعة مساء، مؤكداً وجود مجموعات من الشباب وكبار السن منذ السابعة صباحاً.

وكانت البعثات الدبلوماسية قد أتمت استعداداتها لاستقبال أبناء الجالية المصرية فى الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والمقرر أيام 19 و20 و21 أبريل الجارى من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة.

وأعلنت الخارجية المصرية استكمال الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقار البعثات المصرية فى الخارج، من خلال تشكيل لجنة بمقر الوزارة للإشراف على عملية إجراء الاستفتاء والتواصل مع البعثات فى الخارج برئاسة السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية.

من جانبها خصصت وزارة الهجرة غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة عملية الاقتراع وتلقى أى استفسارات أو شكاوى ترد من الناخبين. مشاهد من الساعات الأولى لتصويت المصريين بالخارج.. ملحمة وطنية فى أولى أيام الاستفتاء.. الطوابير والإعلام المصرية والأطفال والمشاركة النسائية أمام السفارات المصرية.. وظهور خاص لمواطن من ذوى الإعاقة.