رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل مؤتمر "الوطنية للانتخابات" لدعوة المواطنين للاستفتاء الدستوري

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة موعد دعوة المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي اقرها مجلس النواب مؤخرا ؛ حيث حددت الهيئة ايام الجمعة والسبت والأحد 19 و 20 و 21 ابريل خارج مصر وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و 21 و 22 داخل مصر.

ودعا المستشار لاشين ابراهيم، كافة أبناء الوطن في الداخل والخارج وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والشباب والفتيات للنزول والادلاء بأصواتهم في ذلك الاستحقاق الدستوري مؤكدا ان كتاب التاريخ مفتوح امام الشعب المصري لكتابة المستقبل وإبداء رأيهم في التعديلات الدستورية التي اقرها مجلس النواب.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أستكمالاً لمسيرة الأصلاح الديمقراطى واستكمالاً لأحكام الدستور والقانون، حيث أن الدستور هو الوثيقة الأسمى والقانون الأعلى وهو متربع أعلى هرم القمة التشريعية فالشعوب هى التى تصنع الدساتير وتبث فيها الروح وتبعث فيها الحياة والشعوب هى التى تعدل أحكام الدساتير وتغييرها ،متابعاً ولم يكون الدستور فعال أن لم يحقق أمال وطموحات الشعب إلا أن ارادة الشعوب هي التي تبث فيه الروح مؤكدا ان الدستور لن يكون فعالا مالم يعبر عن أحوال الشعب ويتلائم مع ظروفه.

أضاف خلال مؤتمر الهيئة الذي عقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات أن التعديل سيكون من

خلال صناديق الاقتراع فقد نصت كل الدساتير على إجراءات تعديلها تكون بإجراءات أشد صرامة وأكثر تعقيدا، منوها بأن الدستور تضمن إجراءات تعديله حيث تقدم خمس اعضاء مجلس النواب بطلب للتعديل واتخذ المجلس قراره بقبول الطلب وتم اجراء حوار مجتمعي عبر عن منتهى الحرية والديمقراطية.

جدير بالذكر أنه يبلغ عدد من لهم حق التوصيت من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، ويبلغ عدد الناخبين الرجال 30 مليونا و798 ألفا و369 ناخبا، بينما يبلغ عدد السيدات 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة. كما بلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية، ويعاونهم حوالى 120 ألف موظف.