رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. افتتاح المؤتمر العلمي الأول بإعلام القاهرة

افتتاح المؤتمر العلمي
افتتاح المؤتمر العلمي الأول لكلية الإعلام بجامعة القاهرة

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم الأربعاء، المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرون، لكلية الإعلام جامعة القاهرة، تحت عنوان الإعلام في ظل التحديات والفرص التكنولوجية والاستثمارية والذي تستمر أعماله على مدار يومين.
وتتناول جلسات المؤتمر عددًا من الموضوعات حول رؤية الإعلام والتحديات التي يواجهها وسط التطورات التكنولوجية المتلاحقة التي يشهدها العالم، فاعلية برامج التدريب الإعلامية للطلاب بداية من الإذاعات المدرسية وصولا إلى الجامعات ودور مؤسسات العمل الإعلامي في تأهيل الشباب لسوق العمل، وكذلك دور التطبيقات التكنولوجية واستخدامها في العمل الإعلامي.
وقال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة: "إن دور الإعلام ليس مجرد نقل الخبر لكنه يشكل الرأي العام للشعوب، ويمكن أن يبنى دول أو يقضى عليها، وفى الوقت الحالي يمكن لمقطع فيديو أو صورة أو مجرد تغريده أن تحدث تأثيرا عظيما في الرأي العام أكبر من تأثير مئات الكتب والمقالات، مما يزيد من أهمية دور الإعلام وفى نفس الوقت التحديات التي تواجهه"".
وأضاف " الخشت، في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر: " مصر لا تواجه خطر الإرهاب فحسب لكن كذلك خطر الإعلام المضلل، ولدينا حالة زخم معلوماتي ونواجه صعوبة حقيقية في التفرقة ما بين الصادق والكاذب، لذلك لابد من تخريج جيل من الإعلاميين لديهم عقل نقدي ومعايير إعلامية أخلاقية تجعلهم يميزون الخطأ من الصواب ودورهم في صناعة صورة حقيقية عن التطورات التي تشهدها مصر".
وأكد الدكتور أسامة هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، إن المجتمع العربي بشكل عام لا يشارك في صناعة الإعلام لكنه يستخدم الإعلام فحسب، مشيرا إلى أن التطورات التي تحدث في المجال الإعلامي تصنع من داخل المؤسسات العسكرية، فالسيطرة على العقول وكيفية هزيمة الخصم تتم عبر الأقمار الصناعية وشبكة الإنترنت.
وقال "هيكل": وسائل الإعلام التقليدية في طريقها للزوال وهو ما يمثل خطورة على الأمن القومي للمنطقة

العربية بأسرها، ولابد من أن نضع في اعتبارنا أن أي قرار سياسى أو اقتصادي لابد وأن تصاحبه سياسة إعلامية تناسبه، مشددا على ضرورة الاهتمام بالتعليم الإعلامي القادر على الفرز والتجنيب لكل ما هو كاذب".
وصرحت الإعلامية لمياء كامل، مدير شركة سى سى بلاس للعلاقات العامة والاستشارات الإعلامية، بأن مشاركتها في رعاية المؤتمر العلمي لكلية الإعلام يأتي استكمالا لرؤية واستراتيجية قمة "صوت مصر" التي تنظمها الشركة سنويا، وكان من أهم التوصيات التي صدرت عن القمة الأخيرة أن تساهم في تقديم صورة إيجابية عن مصر من خلال المؤتمرات، وكذلك من  منطلق إيمانها بالدور الهام الذي يلعبه الإعلام في التأثير على الرأي العام، خاصة مع التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم في هذا المجال وجعلت الإعلام أحد القوى المؤثرة في تنفيذ سياسات الدول والحكومات.
وقالت "كامل ": "تغير شكل الإعلام التقليدي وظهرت أنواع أخرى  مثل صحافة الانفوجرافيك وصحافة البيانات، وكلها تعتمد على التكنولوجيا في تحليل البيانات وتقديم محتوى ثرى وجذاب للمتلقي، لذلك كان من   الضرورى ان  نساهم في الفعاليات العلمية التي من شأنها خلق جيل جديد من الإعلاميين  لديه القدرة على إحداث التوازن بين التطورات التكنولوجية ونشر الوعى في سبيل تحقيق أهداف التنمية في سبيل خدمة.