رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على طقوس الاحتفال بشم النسيم حول العالم

طقوس بعض الدول للاحتفال
طقوس بعض الدول للاحتفال بشم النسيم - ارشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن أعياد الربيع أو ما يسمى بـ"أعياد شم النسيم"، تلك المناسبة التي يحتفل بها المواطنين في جميع أنحاء العالم، إذ تتعدد فيه مظاهر الاحتفال من دولة لأخرى كلا على حسب طقوسه وتقاليده؛ فبعضهم يذهب للحدائق والمتنزهات للاستمتاع بالأجواء والمناظر الخلابة، ومنهم من يقيم المهرجانات والاحتفالات، فضًلا عن تناول البيض الملون و الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة كرمز للاحتفال بشم النسيم.

 

وترجع بداية الاحتفال بشم النسيم إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية، إذ سمي بذلك الاسم نسبة للكلمة الفرعونية "شمو" و التي ترمز إلى بعث الحياة عند المصريين القدماء.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز احتفالات بعض الدول بأعياد شم النسيم.

 

مصر

يعتبر شم النسيم من المناسبات التي لها طابع خاص لدى المصريين منذ قديم الأزل، حيث توجد لديهم طرق وعادات مختلفة للاحتفال به من خلال الخروج للحدائق والمتنزهات العامة مع الأصدقاء والأقارب في أرجاء مصر مما يضفي نوع من الفرحة والسرور والبهجة عليهم؛ حيث يقومون بتلوين البيض بأشكال مختلفة، فضًلا عن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة وغيرها.

 

أوروبا

يحتفل المواطنون في أوروبا بشم النسيم من خلال إضاءة النيران العملاقة على قمم التلال وفي أحواض الكنائس في ليلة العيد.

 

إنجلترا

يتبادل شعبها البيض والهدايا مثل الملابس والشكولاتة والمخبوزات المحشوة بالنرجس البري.

 

الصين

يحتفل الشعب الصيني بشم النسيم قبل شهر من حلول فصل الربيع حيث يقومون بجمع الزهور التي خصصت لهذه المناسبة ويتبادلون الهدايا الباهظة كالساعات والسيارات الفاخرة.

 

ألمانيا

يختلف الاحتفال في ألمانيا بشم النسيم حيث يستمر الاحتفال لمدة 3 أيام ويقوم الشعب الألماني بتناول البيض الملون والأرانب والذهاب إلى الكنائس.

 

الهند

وفي الهند تقام المهرجانات للاحتفال بشم النسيم مثل مهرجان الهولي، فضًلا عن ارتداء الفتيات فساتين صفراء اللون ويقومون بإشعال الألعاب النارية والتراشق بالمساحيق الملونة.

 

كندا

يحتفل شعب كندا بشم النسيم في الكنيسة لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

 

روسيا

تحتوي روسيا علي مزيج من المسيحيين الغربيين والمسيحيين الأرثوذكس، فيحتفل كل منهما علي طريقته بحسب الطائفة المنتمي إليها.

 

اليونان

يقوم الشعب اليوناني بممارسة الاحتفالات الدينية في هذا العيد وفقًا للتقويم الديني اليوناني القديم.

 

إيران وبعض مدن أفغانستان 

يختلف الاحتفال بشم النسيم في إيران وبعض مدن أفغانستان حيث تتسم موائد الإيرانيين بطابع خاص رافعة شعار السبع سينات لاحتوائها على سبع أكلات تبدأ بحرف السين منها "السماق" وهو ثمار أحد أنواع الأشجار العطرية، والحلويات الإيرانية التي تصنع من القمح تسمى "سمنو"، سيب "التفاح"مع وضع الكتاب المقدس الخاص بكل ديانة، وتشير جميعها إلى النضارة والمحبة والخير والسعادة والبركة.