عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملاعب كأس الأمم الإفريقية.. الدفاع الجوي تحفة القوات المسلحة الشاهد على أحداث مؤسفة

ستاد الدفاع الجوي
ستاد الدفاع الجوي

تستضيف مصر كأس الأمم الإفريقية في الفترة ما بين 21 يونيو حتى 19 يوليو، وللمرة الأولى في التاريخ فإن البطولة سوف تتضمن 24 فريق وستقام البطولة في ستة مجموعات مختلفة.

وستقام البطولة في محافظات القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، في ملاعب القاهرة والسلام والدفاع الجوي والإسكندرية والإسماعيلية والجيش بالسويس، نتحدث في الأسطر القادمة عن ملعب الدفاع الجوي.

 

تاريخه

 

يطلق عليه استاد 30 يونيو أو استاد دار الدفاع الجوي، هو الملعب الرئيسي للقرية الرياضية للدفاع الجوي، يقع في محور المشير طنطاوي بمنطقة القاهرة الجديدة، بمحافظة القاهرة، يتسع لـ30,000 متفرج.

وعن سبب تسمية بـ 30 يوينو بسبب احتفال قوات الدفاع الجوي بذكرى بناء حائط الصواريخ الحصين والذي كبد سلاح الطيران الإسرائيلي خسائر بالغة في الاسبوع الأول من شهر يونيو لعام 1970، وكان أول سلاح دفاع جوي، والذي أطلق عليه "أسبوع حصاد الفانتوم"، بعد أن سقطت طائرة فانتوم إسرائيلية لأول مرة، ما أجبر الجانب الإسرائيلي علي قبول مبادرة روجرز لوقف المعارك الجوية المتبادلة.

تم افتتاح الإستاد لأول في يوليو 2012، قد نشأ بتمويل خاص من سلاح الدفاع الجوي المصري، أول مباراة

استضافها، كانت بين الأهلي وصن شاين النيجيري  بالدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2012.

يتخذه هذا الأيام نادي بيراميدز ملعبًا رئيسيًا له 

أقرأ أيضًا .. ملاعب كأس الأمم الإفريقية.. ستاد الإسكندرية 90 عامًا شاهد على التاريخ

 

أحداث الدفاع الجوي

 

في 8 فبراير 2015، حدث اشباكات بين جماهير نادي الزمالك والأمن، على مدخل ملعب الدفاع الجوي، استخدمت فيها القنابل المسيلة للدموع لتفريق بعض الجماهير التي حاولت الدخول بالقوة للملعب، لمباراة فريقهم مع إنبي في الدوري المصري.

أكد الطب الشرعي أن جميع الجثث ثبت أنها لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز، مضيفا أنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثامين، قرر مجلس الوزراء تأجيل الدوري لموعد، استُنف بعد ذلك، عودة الجماهير من يومها لم تنتظم بشكل جيد.