عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول: مصر تمتلك كل المؤهلات لتحقيق طموحات «غاز شرق المتوسط»

قال المهندس طارق
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن م

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستطيع أن تحقق الكثير من طموحات غاز شرق المتوسط فى المستقبل، لما تتمتع به من مزايا نسبية تشمل موقعاً استراتيجياً ما بين الدول المنتجة والمستهلكة وامتلاكها بنية أساسية قوية من مصانع إسالة وشبكة أنابيب غاز ممتدة فضلاً عن خط أنابيب سوميد وخطوط التجارة البحرية الدولية ما يجعلها الأفضل من ناحية الجدوى الاقتصادية.

أضاف الملا، فى كلمته خلال اجتماع الشركات مشغلى شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط الذى نظمته الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، أن مصر قامت بتنفيذ عدة إصلاحات شاملة مكنتها من تحقيق عدة نجاحات فى مجال الغاز الطبيعى منها تحرير سوق الغاز وإصدار القانون الجديد للغاز وإنشاء جهاز تنظيمى مستقل لأنشطة سوق الغاز ما يتيح الفرصة للقطاع الخاص للدخول فى كل أنشطة الغاز على أساس مبدأ التنافسية.

وأوضح أن مصر تدرك جيداً أهمية الدور الذى يلعبه الغاز الطبيعى فى تلبية احتياجات الطاقة حيث يمثل حالياً أكثر من 75% من احتياطيات مصر المؤكدة من الهيدروكربونات.

وأكد «الملا»، أن منطقة البحر المتوسط تمثل أهمية كبيرة فى النظام العالمى سياسياً واقتصادياً وجغرافياً

وأن أهميتها ستزداد على مدار السنوات التالية فى ضوء وفرة موارد الغاز نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة فى منطقة شرق المتوسط التى لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمى.

وأضاف أن منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية ما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى على المستوى العالمى.

وأشار الوزير إلى أن مصر على ثقة بأن التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المرور نحو الاستخدام الفعال للبنية التحتية الحالية والجديدة حجر الزاوية، لبناء سوق غاز مستدام لاحتياطيات منطقة شرق المتوسط، مشيراً إلى أن مصر قامت بطرح مبادرة لإنشاء «منتدى غاز شرق المتوسط»، ومقره القاهرة، وعُقد أول اجتماع وزارى للمنتدى بالقاهرة فى يناير 2019.