رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل تواصل عملها في الواحات البحرية

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت أعمال الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، حيث صرح الدكتور محمد كمال عباس رئيس الحملة أن الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، يولي اهتماما كبيرا بقطع النخيل عامة وبمكافحة سوسة النخيل خاصة لذا فالحملة تحت إشرافه المباشر.

 

وقد وجه وزير الزراعة باختيار منطقة الواحات البحرية نظرا للارتفاع الكبير لنسب الإصابة بها، وقد تم البدء في اختيار الحقول الإرشادية بمساحة إجمالية 10 أفدنة موزعة على خمس قرى في الواحات يتم بها تنفيذ أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء بطريقة صحيحة، وكذلك باقي عمليات الوقاية والبستنة لأشجار النخيل وتم ترقيم تلك الحقول وفحصها  لمعرفة نسبة الإصابة، ووجد أن نسبة الإصابة تراوحت بين 23 إلى 50% وتم البدء في علاج النخيل المصاب بها وسوف ينتهى علاج جميع النخيل المصاب نهاية الأسبوع القادم.

 

وأضاف كمال أن أعضاء الحملة قاموا بفحص هذه الحقول لمعرفة الإصابات بالافات الاخرى ولوحِظَ وجود إصابات شديدة بالحشرة القشرية البيضاء مع إصابات بسيطة بدوة البلح الكبرى ولم تشاهد إصابة بافات أخرى حتى الآن في هذا الموسم.

 

وقامت الحملة أيضا بعمل يوم حقلي تم فيه تدريب عدد من المزراعين على كيفية إجراء العمليات الوقائية والعمليات البستانية والمكافحة عمليا في

الحقل بالاشتراك مع معهد بحوث وقاية النباتات (الجهة المنفذة للحملة) وعدد من العاملين بالإدارة المركزية للمكافحة وباحثين من المعمل المركزى النخيل ومعهد بحوث البساتين و ذلك بحضور قيادات مدينة الواحات  البحرية.

 

ومن ناحيتها، أضافت د. جيهان المنوفى رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، أنه يجرى الإعداد لعمل دورة لتدريب 20 شابا على أعمال البستنة والمكافحة لأشجار النخيل في بداية شهر يونيو بالواحات البحرية بالتنسيق مع رئيس مجلس مدنية الواحات مع منحهم شهادة بذلك وسوف تكون الدورة 4 أيام تدريب يومين نظرى ويومين عملى في الحقل كذلك الإعداد لعمل دورة تدريبية للمرشدين الزراعين.

 

أشارت إلى أنه يجري الآن إعداد فيلم إرشادى عن المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء مع الانتهاء من عمل النشرات الإرشادية لتوزيعها على المزراعين في الأيام الحقلية والدورات التدريبية خلال فترة الحملة.