عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أرقام مفزعة.. شمال أفريقيا تتفوق على العالم في انتشار البطالة

الدكتورة ربا جرادات
الدكتورة ربا جرادات

كشفت الدكتورة ربا جرادات، المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية سوق العمل العالمية، عن 3.3 مليار شخص يعمل حول العمل، بنسبة 58.4%، من 5.7 مليار نسمة بلغ سنة العمل من سكان العالم، إضافة إلى 172 مليون عاطل عن العمل علاوةً على ذلك، لا تزال أوجه العجز في العمل اللائق متفشية على نطاق واسع، إذ يعيش زهاء 700 مليون عامل في فقر مدقع أو متوسط، وفقا لآخر إحصائية عن نسبة العمال في 2018.

وقالت جرادات، خلال كلمتها ضمن فعاليات اليوم الثالث بأعمال الدورة 46 لمؤتمر العمل العربي، المنعقد بالقاهرة، إن معادلات البطالة في الدول العربية هي الأعلى على مستوى العالم، حيث بلغت  7.3 % في الشرق الأوسط و11.8 % في شمال أفريقيا، مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 5%.

واستطردت المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية، قائلة إنه إذا استثنينا بلدان مجلس التعاون الخليجي التي تعمل فيها أعداد كبيرة من العمال الوافدين، يرتفع معدل البطالة في الشرق الأوسط إلى 10.3%، ما يوحي بأن وضع سوق العمل في البلدان غير الخليجية سيئ، إذ تقوض الصراعات الجارية والمخاطر الأمنية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت أن هذه الصراعات أسفرت عن نزوح جماعي للسكان، حيث نزح أكثر من 14 مليون شخص من ديارهم في سوريا والعراق، ولجأ قرابة 5,9 مليون شخص إلى البلدان المجاورة، ما فاقم الوضع الاقتصادي المتردي أصلا في لبنان والأردن على وجه الخصوص، ويستدعي ذلك اهتماما ودعما خاصين.

بدأت، أول أمس اﻷحد، أعمال الدورة الـ46 لمؤتمر العمل العربي، الذى ينعقد بالقاهرة، خلال الفترة من 14 إلى 21 أبريل الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور ممثلى أطراف الإنتاج "حكومات وأصحاب أعمال وعمال" من جميع الدول العربية.

ويحضر الدورة 17 وزير عمل عربى، ورؤساء وأعضاء وفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، والاتحادات النوعية والمهنية العربية، وعدد من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.