رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى وفاة القارئ "محمد أيوب".. تعرف على حياته وأبرز أعماله

قارئ القرآن السعودي
قارئ القرآن السعودي محمد أيوب

تأتي ذكرى وفاة قارئ القرآن السعودي محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر، غدا يوم 14 من شهر أبريل، والذي ولد عام 1952 وتوفي عام 2016، عن عمر يناهز 64 عامًا، ولد بمكة المكرمة، ويذكر أنه من أصل بورمي، ويعد من القراء المشهورين في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي، ولهُ تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفاز، وفي السطور القادمة ترصد لكم "بوابة الوفد" أبرز أعماله:

 

أتم حفظ القران الكريم في عمر 12 سنة.

التحق بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، و تخصص في التفسير وعلوم القرآن، وتخرج عام 1396هـ. - حصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، ثم حصل على الدكتوراه في عام 1408 هـ. 

تتلمذ على يد الكثير من علماء المسلمين بالمدينة المنورة، حيث درس علوم التفسير والفقه والحديث الشريف. - كان عضوا فى اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

عمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيدًا بكلية القرآن من 1397 - 1398 هـ، وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات. 

سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تسجيل القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم.

حصل على عدد من الإجازات في القراءات

القرآنية ومنها: إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.

سجلت لهُ قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي وهي تنشر كذلك تباعًا في الإذاعة. - - كما تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، ومنها: *إمام متعاون في المسجد النبوي لصلاتي التراويح والقيام منذ عام 1410هـ حتى عام 1417 ، ثم عاد وأم المسلمين في صلاة التراويح في عام 1436 ھ. * إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام. * إمام مسجد العنابية من عام 1394 ـ 1403هـ. * إمام مسجد عبد الله الحسيني من 1403هـ مدة 23 سنة. * إمام مسجد حسن الشاعر من 1427ھ حتى وفاته.