رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على فعاليات الثقافة والآثار احتفالًا بيوم التراث العالمي

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 أبريل 2019 14:21
تعرف على فعاليات الثقافة والآثار احتفالًا بيوم التراث العالمي
كتبت-إيمان مجدي:

يحتفل العالم أجمع يوم 18 أبريل من كل عام بيوم التراث العالمي، كدعوة لحماية التراث الإنساني المجسد بمواقع ومعالم تراثية وأثرية من التدمير والعبث به وذلك عبر تشريعات وسياسات تلزم الجهات والمؤسسات بها، فيما تحتفل الدول بهذا اليوم بافتتاح أغلب الأماكن الأثرية مجانًا للزائرين، لذا سوف تفتح المتاحف والمواقع الأثرية المصرية أبوابها أمام الزوار المصريين والعرب والأفارقة والأجانب المقيمين بمصر بشكل مجاني في ذلك اليوم والذي سيوافق يوم الخميس القادم.

نبذة عن اليوم

وافقت الجمعية العامة لليونسكو بشكل رسمي عام 1983 على اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع "ICOMOS " باختيار يوم 18 أبريل من كل عام للاحتفال بيوم المعالم والمواقع الأثرية أو ما يعرف بالتراث العالمي، لتعزيز الوعي بأهمية ومكانة التراث وحتى تتمكن من تكثيف جهودها للحماية والحفاظ عليه وتعريف العالم به وبجهود كافة الجهات والمنظمات التي لها علاقة بالتراث الثقافي.

فيما وقعت اليونسكو اتفاقية التراث العالمي برعايتها وبرعاية منظمة التراث العالمي من أجل حماية التراث وأقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس عام 1972.

وشملت الاتفاقية نوعين من التراث أولها ثقافي يشمل الأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والآثار والمواقع الحضارية ذات القيمة الاستثنائية والثانية طبيعي تضم المواقع الطبيعية صاحبة القيمة العالية. 

الأماكن المصرية المسجلة بقائمة التراث

وتحتضن مصر عددا من المناطق المسجلة بقائمة التراث العالمي وفقًا لمركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو وهم: منطقة أبومينا الأثرية بالإسكندرية، القاهرة الإسلامية، مدينة طيبة القديمة ومقبرتها، معالم النوبة من أبوسمبل إلى فيله، ممفيس ومقبرتها منطقة الأهرام من الجيزة إلى دهشور، منطقة القديسة كاترين، وادي الحيتان.

فيما تحتفل عدد من الأماكن التابعة لوزارتي الثقافة والآثار بهذا اليوم ومنها:

متحف النيل

يفتتح متحف قصر محمد علي بالمنيل في صباح يوم غدا الثلاثاء الموافق 16 أبريل، معرضًا مؤقتًا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "أفندينا"، والذي ينظمه المتحف بالتعاون مع جمعية أصدقاء متحف المنيل، ويضم المعرض الصور الفوتوغرافية من التراث الأرشيفي للقصر، والتي تعرض لأول مرة.

متحف الفن الإسلامي

ينظم متحف الفن الإسلامي في صباح يوم الخميس الموافق 18 أبريل، معرضًا

للحرف التراثية بعنوان "تراثيات 4"، ويقام بحديقة الجامعة الأمريكية بميدان التحرير، وسيعرض مجموعة متنوعة من المشغولات اليدوية لأكثر من 20 حرفة، نفذها مجموعة من الحرفين في ورش المتحف ومستوحاه من بعض مقتنيات المتحف.

 شارع المعز

 ينظم متحف النسيج المصري بشارع المعز يوم الخميس القادم الموافق 18 أبريل، احتفالية بعنوان "مهرجان التراث المصرى فى دورته الثالثة"، بالتعاون مع الإدارة العامة للحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة. فيما سيتم تخصيص الاحتفالية لهذا العام للتراث الإفريقي تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وإعلان 2019 عام إفريقيا فى مصر، وسوف تتضمن معرضا للحرف التراثية يتم تنظيمه بشارع المعز، وتشارك به مجموعة من الدول الإفريقية مثل إريتريا والسودان وجنوب السودان والمغرب وتونس وجزر القمر ونيجيريا والكاميرون ومالي وفلسطين كضيف شرف ومن مصر يشارك مجموعة من كليات الفنون التطبيقية والفنانين التشكيلين وكبار فناني الحرف التراثية يمثلون مناطق مصر المختلفة مثل النوبة وسيناء والواحات وبورسعيد والقاهرة وغيرها.

التنسيق الحضاري

يقيم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس"محمد أبو سعدة" منتدى التراث الثاني "التراث، الاستثمار، الاستدامة" وذلك في صباح غدا الثلاثاء بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين، ويأتي ذلك لتأكيد وتعظيم قيمة التراث وتسليط الضوء على بعض تطبيقات الحفاظ من خلال مبادرات الاستثمار في التراث في القاهرة والإسكندرية وواحة سيوة، وكيفية إيجاد مردود اجتماعي وسياحي واقتصادي لضمان استدامة الحفاظ على التراث.

أهم الاخبار