رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفقده السيسي اليوم.. أبرز المعلومات عن محور روض الفرج

السيسي يتفقد محور
السيسي يتفقد محور روض الفرج

إنجاز جديد يأتي ضمن المشروعات القومية العملاقة التي تدشنها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعد من أضخم المشروعات التي تحققت على أرض مصر في مجال الطرق والكباري، إذ تفقد الرئيس السيسي فجر اليوم محور روض الفرج ووضع الجزء الأخير منه استعدادًا لافتتاحه قريبًا.

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن محور روض الفرج القومي.

 

يعد محور روض الفرج أحد المشروعات القومية التي تشهدها الدولة المصرية، فقد بدأ تنفيذ العمل فيه عام 2015م  ليربط بين شمال وشرق القاهرة وغربها ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية حتى مرسى مطروح.

 

ويعتبر محور روض الفرج أول وأضخم كوبري معلق في العالم ويمثل شريان حياة جديد؛ حيث يبلغ طوله حوالي 600 كيلو مترا وتعمل به 22 شركة ما بين القطاع العام والخاص أبرزها شركة المقاولون العرب.

 

يشارك في تنفيذ المشروع 4 آلاف مهندس وعامل وفني جميعهم بأياد مصرية، مما يفتح آفاق جديدة لتوفير المئات من فرص العمل خلال مراحل الانشاء ومحاور للتنمية من بناء مدن جديدة واستصلاح آلاف الافدنة على جانبى الطريق.

 

يتكون المشروع من ثلاث مراحل الاولى تبدأ من الطريق الدائري الإقليمي حتى طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي بطول 30 كيلومترًا، والثانية تمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائرى عند منطقة بشتيل، والثالثة من الطريق الدائرى وتصل إلى منطقة شبرا.

 

يتم تنفيذ المشروع ليتحمل أوزانًا تصل إلى120 طنًا، حيث سيكون محورًا موازيًا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الازمة المرورية ويسهم

في توفير 200 ألف لتر بنزين في اليوم.

 

يربط محور روض الفرج مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة، كما يعد جزءًا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلي للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد.

 

تتخطى تكلفة المشروع حوالي الـ5 مليار جنيه، حيث يتكون من اتجاهين و6 حارات مرورية.

 

ويبلغ عرض الكوبري حوالي 64 مترًا في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل التي يصل عرضها إلى 300 متر، ونظرًا لكونه أعرض كوبري في العالم فإنه سيتم تسجيله ضمن موسوعة جينيس.

 

ويعد مشروع روض الفرج من أبرز المشروعات المصرية العملاقة التي تمثل قطار التنمية، إذ إنه من المستهدف مد محور روض الفرج – الضبعة حتى مدن مطروح وسيدي براني وصولا للسلوم على الحدود الغربية مع ليبيا، حيث إنه يساهم في تقديم حلولا لمشاكل الزحام وتسهيل السير والتنقل دون حدوث تكدس داخل شوارع القاهرة ما يساعد على تذليل كثير من العقبات أمام المستثمرين.