رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الأوقاف: انضمام الواعظات للعمل بالوزارة إضافة كبيرة للدعوة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  أن هدف الوزارة  التوسع في انضمام الواعظات المتميزات للمشاركة في العمل الدعوي ، حتى تعطي الدعوة ثمارها المرجوة على الفرد والمجتمع.

 

وأشار إلى أن انضمام مجموعة جديدة من الواعظات المتميزات بواقع اثنتين وعشرين واعظة للعمل الدعوي بالوزارة يعد إضافة كبيرة لمجال الدعوة لافتا إلى  أن كل الواعظات متميزات علمًا وأداءً وثقافة. مشيرًا إلى أنه لأول مرة في تاريخ الوزارة يتم فتح المجال لمشاركة الواعظات في مرافقة بعثة الحج ، من خلال الدفع بـعدد تسع واعظات منهن لمرافقة بعثة الحج ، موضحًا أن من تم ترشيحهن أهل لهذه المهمة ، كما أن المجتمع ينتظر منهن دورًا كبيرًا في العمل الدعوي والتنويري.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير  اليوم الواعظات الجدد  بحضور بعض من قيادات الوزارة ، وذلك بقاعة حراء بديوان عام الوزارة  .في إطار الاستعداد لدروس شهر رمضان المبارك ، ومشاركة الواعظات في الملتقيات الفكرية الرمضانية ، وبعثة الحج
حث الوزير الواعظات  على بذل المزيد من الجهد في مجال الدعوة ، مطالبًا إياهن بضرورة مواصلة الجهد في التحصيل العلمي ، وأن عليهن بذل جهد أكبر لتشكيل الوعي التجديدي.


   وأوضح الوزير  أنه في إطار التعاون المثمر بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف تم توقيع برتوكول تعاون بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف لإقامة (١٢٠٠٠) ملتقى فكري في شهر رمضان المبارك ، بهدف بيان يسر وسماحة الإسلام، ونشر مكارم الأخلاق ، والقيم الإنسانية ، وترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعا ، وذلك في ألف مسجد من المساجد الكبرى ، بواقع ثلاثة لقاءات أسبوعية ، يحاضر في كل لقاء إمام من أئمة الأوقاف ، وواعظ من

وعاظ الأزهر ، أو أستاذ من أساتذة الجامعة ، بالإضافة إلى أن الوزارة حرصت على مشاركة عدد من الواعظات في الملتقيات الفكرية والقوافل الدعوية من خلال مضاعفة الجهود في الدروس الرمضانية ، موضحًا أن لدينا خطة رمضانية موسعة في شهر رمضان المبارك ، نركز فيها على قضايا القيم ،  والأخلاق ، والتعامل ، والسلوك الإنساني القويم.


  كما أكد معاليه أننا بحاجه إلى قراءة عصرية جديدة للتراث ، تقوم على إعمال العقل ، مع الحفاظ على الثوابت الدينية التي تعتمد على قواعد وأسس التفكير السليم ، انطلاقًا من الفهم الصحيح والمقاصدي للقرآن والسنة وضوابط اللغة ، كما وجه  بتوزيع عدد من مؤلفات وإصدارات الوزاراة على الواعظات (كتاب : الفهم المقاصدي للسنة ـــ قواعد الفقه الكلية ــ مفاهيم يجب أن تصحح ـــ ضلالات الإرهابيين ـــ حديث الروح ـــ الحوار الثقافي بين الشرق والغرب ـــ الإلحاد ومخاطره).


  وِأشار إلى أن الوزارة لا تألو جهدًا ولا تدخر وسعًا في تنمية الوعي الثقافي لدى الفرد والمجتمع وتسعى دائمًا لنشر كتب التراث بقراءة عصرية تتناسب مع مستجدات العصر .