رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محلل سياسي: الرئيس يحمل على عاتقه القضايا العربية والأفريقية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال مختار الغباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر شهدت خلال الأعوام القليلة طفرة في العلاقات المصرية الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أنها عادت إلى دورها الريادي في القارة السمراء.


وأوضح غباشي، في تصاريح خاصة لـ"بوابة الوفد" أن مصر ترأس 53 دولة داخل الساحة وذلك في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي، لافتًا إلى أن زيارة السيسي إلى غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال؛ تعد ضرورية لأنهم من أهم الدول الأفريقية في القارة، بالإضافة إلى أنهم دول خارج حدود نهر النيل، ما يعني أن القيادة السياسية ملمة بالعلاقات الدبلوماسية و السياسية لكافة الدول الأفريقية.


و أضاف المحلل السياسي، أن الزيارة ستعمل بدورها على انصهار الشعوب الأفريقية مع بعضها البعض في بوتقة واحدة، لافتًا إلى أن غينيا ثاني أكبر دولة منتجة لليورانيوم.


وعن أهمية الزيارة قال إنها تحمل معاني كثيرة في مجالات حيوية عدة، مشتركة بين مصر وأفريقيا، متابعًا" فوز مصر ببناء

أكبر سد في تنزانيا، من قبل شركة المقاولون العرب، يضعها في قلب القارة الأفريقية.


وبشأن زيارة السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، المترقبة، أكد على أنها في غاية الأهمية، مضيفًا إلى أنها مكملة و متمم للجولة الأفريقية التى يشنها السيسي.


واستطرد قائلًا:" علاقة أمريكا مع الوطن العربي يوجد بها خلل، وهذا يتجللى في تصريحات ترامب بعترافه بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان"، واصفًا تصريحاته بأنها فضيحة للعرب.


واختتم:" السيسي يحمل على عاتقة قضايا المنطقة العربية والأفريقية، لتمثيلها أمام الجانب الأمريكي أثناء زيارته المنتظرة". 
 يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وصل إلى العاصمة الغينية كوناكري" في بداية جولته الخارجية.