رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

7 مقترحات من "أمهات مصر" حول نظام أولى ثانوي

أخبار وتقارير

الجمعة, 05 أبريل 2019 04:25
7 مقترحات من أمهات مصر حول نظام أولى ثانويطلاب أولى ثانوي

 

قدمت مجموعة ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقترحات حول نظام الثانوية التراكمي المطبق على طلاب الصف الأول الثانوي.

وأشار أولياء الأمور - المتواجدين بالمجموعة- إلى أنهم توافقوا حول عدة مقترحات بعد انقضاء عام التجربة على طلاب الصف الأول الثانوي بلا تجربة حقيقية وبلا استعداد حقيقي للتطبيق.

واعتبر أولياء الأمور هذا المقترح بمثابة الضامن الحقيقي لإنقاذ الطلاب من مخاطر التطبيق، وبمثابة الفرصة الأخيرة للوزارة فى الاستعداد والتجهيز الجيد لبدء تجربة حقيقية على أسس سليمة تقاس وفق أسس ومعايير ثابتة وواضحة.

واقترح أولياء الأمور الاكتفاء هذا العام بامتحان واحد فقط في شهر مايو على أن يكون امتحان تدريبي تجريبي بلا رسوب بلا درجات إلكتروني كان أو

ورقى، وأن يتم اعتبار جميع طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام ناجحين و منقولين إلى الصف الثاني الثانوي تعويضاً لهم عن عدم جاهزية التطبيق.

كما اقترحوا أن تقوم وزارة التربية والتعليم من الآن وحتى بدء العام الدراسي المقبل وفى خلال فترة الستة أشهر المتبقية على العام القادم بالتجهيزات اللازمة بجميع المدارس من بنية تكنولوجية ومحتوى و مصادر بنك المعرفة و تأهيل وتدريب العاملين والمعلمين على نظام التعليم الجديد بالشكل الأمثل المطلوب.

واقترحوا أيضا اعتبار العام القادم للصف الثاني الثانوي عام تجريبي نجاح ورسوب فقط ولا يدخل من ضمن التراكمية على أن

يكون بديلا عن عام التجربة الحالي الذي لم يشهد تجربة فعلية للطلاب ويحدد الصف الثالث الثانوي مجموع الطلاب للالتحاق بالجامعات لهذه الدفعة فقط بشكل استثنائي.

وطالبوا بأن يتم مراعاة تدرج مستويات اسئلة الامتحانات في المنظومة الجديدة وفقاً لمستويات قياس ما تم اكتسابه للطلاب على مدار الفترة السابقة للامتحانات وأن يراعي تغيير فكر و فلسفة الامتحان لمحتوى المناهج وطرق التدريس والخلفية المعلوماتية والمعرفية لمرحلة وعمر الطالب.

كما طالبوا بأن يؤخذ فى الاعتبار جميع العقبات التي تم رصدها خلال هذا العام و العمل على تجاوزها، وأن يتم تشكيل لجان موسعة ذات أبعاد رقابية و تربوية ومتخصصة محايدة لا تتبع ولا تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم لتقييم تجربة حقيقية من العام القادم للصف الأول والثاني الثانوي ينتهي عملها بنهاية العام الدراسي المقبل على أن ترفع تقريرا شاملاً للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لاتخاذ القرار المناسب باستكمال النظام من عدمه.

أهم الاخبار