رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خبراء يكشفون أهمية إنشاء أسواق جملة مركزية

أخبار وتقارير

الخميس, 04 أبريل 2019 23:01
خبراء يكشفون أهمية إنشاء أسواق جملة مركزيةأسواق جملة مركزية

كتبت- أمنية فؤاد:

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن إنشاء أسواق جملة مركزية دليل على إعتناء الحكومة بالمواطن المصري، حيث أنها تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير العديد من فرص العمل، والقضاء على انتشار الأسواق العشوائية في مصر وتخفيض الاسعار.


وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة ما تم تحقيقه مؤخرًا في مجال تنمية وتطوير التجارة الداخلية وإنشاء أسواق الجملة والمناطق اللوجيستية، موجهًا إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، سرعة القيام باتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة أربعة أسواق جملة مركزية بمساحة 20 فدان لكل سوق في الجيزة، ومنطقة القناة، والدلتا، والصعيد.


وفي تصريحات خاصة رصدت "بوابة الوفد"، أراء بعض خبراء الاقتصاد حول أهمية إنشاء هذه الاسواق ودورها الهام في تنمية الاقتصاد.


وبدوره أكد الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، أن حرص الحكومة على تنفيذ إنشاء أسواق جملة مركزية جديدة في الجيزة، ومنطقة القناة، والدلتا، والصعيد، يدل على مدى إهتمامها الجاد بالنهوض بمنظومة التجارة الداخلية، والاعتناء بمصلحة المواطن من خلال توفير السلع الأساسية التي يحتاجها بأسعار مناسبة.

وأوضح الإدريسي، أن الحكومة تبذل أقصى جهدها لمنع الممارسات الاحتكارية التي يتبعها بعض التجار  في الأسواق من خلال خلق نوع من المنافسة، بالإضافة إلى محاولة القضاء على انتشار الأسواق العشوائية في مصر، وتبديلها بأسواق مركزية أخرى منظمة تحافظ على أمن وسلامة المواطن المصري. 

وطالب الخبير الاقتصادي، بضرورة تعميم هذه التجربة في جميع محافظات مصر،  مؤكدا أن اهتمام الدولة بانشاء  هذه الاسواق المنظمة سيصب في مصلحة المواطن المصري، عن طريق المحافظة على أمنه وسلامته الصحية بتقديم منتجات أمنة معروفة المصدر وتحت إشراف الدولة وبأسعار مناسبة ومرضية دون أي ممارسات احتكارية.


ومن جانبه أشاد النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، ببدء إجراءات الحكومة بإنشاء 4 أسواق مركزية كبيرة للجملة في الجيزة والدلتا والصعيد والقناة، مؤكدا على أنها تعد فرصة استثمارية هائلة تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير العديد من فرص العمل للمواطن المصري.


ولفت السيد، إلى أهمية إنشاء هذه الاسواق في توفير السلع الغذائية

الأساسية للمواطنين في مختلف المناطق وبأسعار مناسبة، من خلال تيسير حركة النقل والشحن، وتفادي الحلقات الوسيطة التي تتسبب في ارتفاع أسعار السلع، وتعرض المستهلك إلى جشع بعض التجار. 


وأكد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الدولة تبذل أقصى جهدها من أجل دعم المواطن المصري، وضمان وصول جميع حقوقه التي يحتاج إليها، مطالبا بضرورة تعميم هذه التجربة، وزيادة الارتقاء بالمشروعات القومية التي تساهم في دعم وتنمية التجارة الداخلية.


وفي سياق متصل قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن توجيه الحكومة بسرعة إقامة أربعة أسواق جملة مركزية في الجيزة، ومنطقة القناة، والدلتا، والصعيد، تُعد من الخطوات المهمة التى ستساهم فى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للمواطن المصري من خلال توفير السلع الأساسية والإستراتيجية التي تستهدف المواطنين، بالإضافة إلى تخفيض أسعار المنتجات الزراعية وغيرها.


وأضاف الشافعي، أن المواطن المصري يعانى من المُعاملات الاحتكارية الناتجة من بعض التُجّار، مؤكدًا أن إقامة تلك الأسواق سيقضي على جشعهم بشكل كبير عن طريق التحكُم في أسعار السلع الأساسية التي يحتاج إليها المواطن بإستمرار، بالإضافة إلى توفير الأمان الغذائي له.


ولفت إلى أن دور هذه الأسواق المهم في توفير متطلبات المواطن في العديد من المحافظات ذات الكثافات السكانية المختلفة، مثل الجيزة والقناة ووجه بحري والصعيد، فضلًا عن توفير الراحة أيضا والانسيابية في وصول المواطن لاحتياجاته الأساسية من السلع الغذائية، والمنتجات الزراعية.

أهم الاخبار