رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ننشر توصيات مؤتمر "القوى الناعمة وصناعة المستقبل" بآداب عين شمس

كلية الآداب بجامعة
كلية الآداب بجامعة عين شمس

عقدت كلية الآداب بجامعة عين شمس، مؤتمرها السنوي تحت عنوان " القوى الناعمة وصناعة المستقبل"، في الفترة من 23 لـ 25 مارس 2019. 
 وقد أوصي المؤتمر بعدد من النقاط، وذلك بعد عدد من  المناقشات التى عُقدت خلال أيام المؤتمر.


 وتكونت لجنة إعلان التوصيات من الدكتورة  سوزان القليني، عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعضو المجلس القومي للمرأة، والدكتور طارق منصور، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،الدكتور عبد الوهاب جودة، رئيس قسم الاجتماع بالكلية، والدكتور حاتم ربيع، أمين المجلس الأعلى للثقافة السابق، والسيدة ناهد كمال، أمينة الكلية.


ومن أهم هذه  التوصيات:-


1_ إنشاء معهد دولي للدراسات الإجتماعية الاقليمية على أن يكون مجلس أمناء المعهد متضمنًا: مندوب من وزارة الخارجية والأمن الوطني وخبراء متخصصين من جامعة عين شمس، على أن يعمل المعهد على دراسة المجتمع الأفريقي والأسيوي وأمريكا اللاتينية وأوروبا وأمريكا.


2- تكوين هيئة مستقلة من جانب الدولة لإعداد مؤشر حكومي سنوي حول القوى الناعمة المصرية ويعرض على الموقع الإلكتروني للجهة الحكومية المعنية.


3-  تقوية أواصر التعاون والتبادل الثقافي والفني والإعلامي والدرامي وإحياء فكرة الإنتاج الإعلامي العربي المشترك لتقوية أواصر التعاون الثقافي والفكري.

4- وأما على المستوى الاستخدامات التقنية فقد أكد المشاركون بالمؤتمر على أهمية تطبيقات الهواتف الذكية محليًأ وعالميًا في تحسين صورة الحكومات وكذلك في تعزيز القوى الناعمة لدى الدول. 

5- أوصى المشاركون بالمؤتمر على استمرار مشروع تجديد الخطاب الانساني وضمان تفعيل منظومة الفضائل القائمة على الإخاء والتسامح وقبول الآخر والاعتراف به.

6_ أوصوا أيضًأ بتفعيل أدوار المؤسسات الإعلامية وعودة وزارة الإعلام بدلًا من الهيئات الإعلامية المستحدثة في السنوات الأخيرة،و تنشيط دور الهيئة العامة للاستعلامات في عرض صورة مصر الحقيقية خاصة لدى الإعلام الخارجي من خلال الانفتاح على الوزارات المعنية والحصول علي الانجازات أول بأول.


7- وأيضًا بضرورة وضع خطة لتنظيم المهرجانات والفعاليات الدولية باعتبارها إحدى أدوات القوى الناعمة يتم من خلالها دعوة كافة دول العالم لعرض ثقافتها والاطلاع على ثقافة مصر ، الأمر الذي يقوي ويعظم من صورة مصر أمام دول العالم.

وأما عن الجانب السياحي فقد أكد المؤتمر على ضرورة اهتمام المسئولين بوزارة السياحة المصرية بالإعلام الإلكتروني لجذب الأجيال الجديدة والشباب لمواكبة لغة العصر والمستحدثات التكنولوجية الجديدة .
 
 وعلى المستوى الثقافة والفنون أوصى المشاركون بالمؤتمر بأهمية تفعيل دور الأجهزة الرقابية في مجال الانتاج الثقافي والأدبي للارتقاء بالمنتج الثقافي مع إعادة إحياء الإنتاج الوطني التابع للدولة في مجال

الإنتاج الفني والدرامي للحفاظ على صورة مصر والتقليل من السطحية المتواجدة في الأعمال الحالية.


ودعا  المشاركون في المؤتمر الي ضرورة تفعيل دور مكتبات الجامعات المصرية في دعم القوى الناعمة، بالإضافة إلي التأكيد على استخدام اللغة العربية الفصحى في كافة المجالات الأدبية والإعلامية والثقافية بوصفها أداة من أدوات القوة الناعمة .

وأخيرًا أوصى المؤتمر بالاستثمار في مؤسسات القوى الناعمة والمحافظة على تفعيل أدوارها مثل الاعلام الرياضي على المدى الطويل .

جدير بالذكر أن المؤتمر أقيم برعاية وحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبرعاية كل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.


وكان من أبرز المشاركين في المؤتمر الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية والأنبا أرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوزوكسي ، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، حلمي النمنم وزير الثقافة السابق، الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سعد الدين الهلالي، السفيرة منى عمر عضو المجلس القومي للمرأة، الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والكاتب الصحفي محمود بكري، الدكتور حسين عيسي رئيس جامعة عين شمس السابق، المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق، والناقد الأدبي صلاح فضل والدكتور انور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، الفنانين محمد ثروت وطارق الدسوقي والمخرج على بدرخان والكيميائي سامي الجندي عضو مجلس النواب ورئيس مؤسسة العلميين الدوليين، ونسرين البغدادي عضو المجلس القومي للمرأة، وشادية قناوي، أستاذ الاجتماع بالكلية.