رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول سعودي: آلية تنفيذ منطقة التجارة الحرة أهم إنجازات قمة الظهران

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

أكد حسين بن شويش الشويش، وكيل وزارة المالية المساعد للشئون المالية الدولية فى المملكة العربية السعودية، أن من  القرارات التي سعت المملكة لإقرارها أثناء ترأسها للقمة العربية السابقة في الظهران، هو وضع آلية متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، مشيرا إلى أن هذا يعد من أهم إنجازات القمة العربية السابقة في الظهران في المجال  الاقتصادي.

قال الشويش خلال كلمته باجتماع كبار المسئولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيرى للقمة العربية في دورتها العادية (30) الذي عقد بتونس، اليوم الثلاثاء، أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بالمنطقة العربية إلا أن هذا لن يمنح من طرح العديد من الموضوعات ذات الشأن العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وقال الشويش في كلمته التي ألقاها قبيل تسليمه رئاسة المجلس إلى تونس: "إن الاجتماع يناقش العديد من الموضوعات الهامة، منها مقترح إنشاء المركز العربي الاستشاري للمساهمة في التحقيق في الحوادث البحرية، ووثيقة موقف الدول العربية في مفاوضات التغيير المناخي.

وأضاف أن الاجتماع يبحث خطط العمل العربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية المؤدية للإرهاب

بهدف إيجاد الاستراتيجيات المناسبة، لمعالجة تلك الظواهر الدخيلة على مجتمعاتنا التي لن تشغلنا عن مواجهة مشاكلنا الحقيقية ذات الصلة بالتنمية الشاملة لتحقيق طموحات الشعوب العربية".

وأشار إلى أنه خلال فترة رئاسة المملكة للقمة تم اعتماد عدد من الاستراتيجيات، منها الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها.

وأضاف أن القمة السابقة تناولت موضوع الساعة وهو مكافحة الإرهاب فأقرت تنفيذ الإعلان العربي لدعم العمل العربي للقضاء على الإرهاب، ورحبت بإنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية، والقضاء على الفقر في الدول العربية، وحول معاناة الطفل الفلسطيني من انتهاك إسرائيل لحقوقه رحبت القمة بتوصيات المجتمع الدولي الذي عقد تحت هذا العنوان".