رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع لقاء السيسي بنظيره البلغاري.. تعرف على تاريخ العلاقات بين البلدين

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

محاولات ناجحة لتعزيز العلاقات بين مصر وكافة دول العالم، شهد عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من اللقاءات والمباحثات بين مصر وبلغاريا التي أدت إلى إستعادة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطويرها على عدة أصعدة ومستويات. 

وتزامنًا مع زيارة "رومن راديف"، رئيس جمهورية بلغاريا، لمصر ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية اليوم، لمناقشة المباحثات الرسمية الثنائية والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتعزيز العلاقات المصرية البلغارية في كافة المجالات.

ترصد "بوابة الوفد"، أبرز المعلومات عن تاريخ العلاقات المصرية البلغارية.

 

نبذة عن بداية العلاقات 

تعتبر العلاقات المصرية البلغارية من أقدم العلاقات، وتُعد مصر من أوائل الدول العربية التي بدأت علاقتها مع بلغاريا منذ أكثر من 90 عامًا،  وتبادل التمثيل الدبلوماسى بين البلدين على مستوى قنصلى فى عام 1925، وتطور إلى مستوى المفوضية فى 1929، ثم رفع إلى مستوى السفراء عام 1957، بلغاريا لديها سفارة في القاهرة ومصر لديها سفارة في صوفيا، كلا البلدين أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط.

 

العلاقات السياسية

قُطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلغاريا مرتين، الأولى عندما قررت بلغاريا خوض الحرب العالمية الثانية بجوار ألمانيا، وأُعيدت العلاقات عام 1947، والثانية في عام 1978 بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات، فى إطار التوتر الذى شاب العلاقات المصرية مع المعسكر الشرقى وأعيد استئنافها بعد ذلك فى ديسمبر 1984.

تميزت مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتى بتباعد كل بلد عن الآخر نظرًا للانشغال بدوائر الاهتمام الجغرافى المباشرة والعمل على استعادة التوازن الدولى وفقًا للنظام العالمى الجديد.

وقد شهدت تلك الفترة العديد من التقلبات و المتغيرات الإقليمية التى لم توفر المناخ الملائم للعمل على توطيد العلاقة.

عام 2005 مع تولي الحزب الاشتراكى البلغارى( وريث الحزب الشيوعى السابق) مقاليد السلطة فى بلغاريا ، فضلا عن مقعد الرئاسة الذى يشغله مرشح الحزب منذ عام 2002 ، بدأت بلغاريا تعيد النظر فى العديد من الملفات الخارجية لاسيما العمل على إعادة نسج العلاقة القوية التى ربطتها تاريخيا بالعالم العربى وعلى رأسه مصر.

 

العلاقات الاقتصادية

إتسمت العلاقات الاقتصادية المصرية البلغارية بالقوة والزخم، وهذا ما عبر عنه ليوبومير بوبوف، سفير بلغاريا بالقاهرة بقوله في لقاءات سابقة "إن مصر أصبحت أهم شريك تجاري واقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وإفريقيا".

تتمثل أهم الواردات المصرية من بلغاريا في: المعدات و الأجهزة الكهربائية، الأخشاب، قطع الغيار للمصانع، منتجات غذائية وألبان فى حين تتمثل أهم الصادرات المصرية فى : المنتجات المعدنية، منتجات الغزل، بعض الزراعات والأرز، المنسوجات، ملح الطرق.

 

- في عام 2016  زادت الصادرات المصرية لبلغاريا بشكل ملحوظ بنسبة 158 في المائة لتصل قيمتها إلى 207 ملايين دولار.

 

- عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 456 مليون دولار.

 

- فمن يناير إلى أغسطس 2009  بلغت قيمة الصادرات المصرية 727.17 مليون دولار مقابل 193.101 مليون دولار واردات من بلغاريا.

 

-عام 2008 بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 75 مليون دولار منها 29ر34 مليون دولار صادرات مصرية لبلغاريا مقابل 52ر39 مليون دولار واردات منها.

 

العلاقات الثقافية 

يمثل التعاون الثقافى بين مصر و بلغاريا ركناً اساسياً من أركان التعاون المشترك بين البلدين، ويوجد معدل جيد لتبادل الزيارات بين الفرق الفنية والرياضية المصرية والبلغارية بهدف المشاركة فى الفعاليات والتظاهرات الثقافية والبطولات الرياضية..

 

أبرز الزيارات المتبادلة في عهد السيسي

فى 2/2/2019 قامت د. سحر نصر  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لبلغاريا، للمشاركة فى اجتماعات الدورة الأولى للجنة المشتركة المصرية البلغارية للتعاون الاقتصادي.

 

فى 22/11/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزياره لبلغاريا، استقبله  "Rumen Radev" رئيس بلغاريا، كما التقى شكرى مع ورئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية، بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، بالاضافة إلى بحث القضايا الدولية والإقليمية، وقضايا مكافحة الإرهاب والجريمة عابرة الحدود والهجرة غير الشرعية والأزمات في الشرق الأوسط. 

 

فى 22/10/2018 قام بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا بزيارة لمصر،  استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. تبادل الجانبان وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في تحقيق مصالح شعبي البلدين.

 

 في 13/12/2017 استقبل السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية "رومن بيتروف" مستشار وزيرة الخارجية البلغارية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والوفد المرافق له، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين والدفع بآليات التنسيق بينهما

 

في 9/9/2016 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع وزير خارجية بلغاريا "دانيال ميتوف" على هامش مشاركته في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار. تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية من أهمها الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا وجهود مكافحة الإرهاب.

 

فى 7/6/2015 قام لفيف من الإعلاميين البلغاريين يمثلون أهم الصحف والمجلات السياحية فى بلغاريا بزيارة لمصر، استقبلهم وزير السياحة خالد رامى، استعرض الوزير مجموعة الخطط والبرامج التى تنتهجها مصر فى سبيل استعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر والنهوض

بالقطاع السياحى كرافد إقتصادى مهم للاقتصاد الوطنى.

 

فى 12/10/2014 قام دانييل ميتوف وزير خارجية بلغاريا بزيارة لمصر لحضور مؤتمر إعادة اعمار غزة، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى بحث الجانبان العلاقات الثنائية و خطر الإرهاب فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية. 

 

فى 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، روزين بلفنلفيك رئيس بلغاريا، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، توافقت الرؤى بين الجانبين على أهمية لتوثيق التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الصحة والزراعة وصناعة الدواء.

 

في 8/12/2010 بعث الرئيس المصري مبارك برسالة إلى رئيس بلغاريا جورجي بارانوف، سلم الرسالة أحمــــد أبو الغيط وزير الخارجية خلال زيارته إلى بلغاريا، أجرى وزير الخارجية خلال الزيارة مباحثات مع نظيره وزير الخارجية البلغاري، بالإضافة إلي لقاء رئيس الوزراء بويكو بوريسوف.

 

في أبريل 2009 زيارة وزير البترول والثروة المعدنية لصوفيا لحضور مؤتمر صوفيا للطاقة، وقام بالتوقيع مع نظيره البلغارى مذكرة التفاهم للتعاون بين مصر وبلغاريا فى مجال الغاز. وتتيح تلك الاتفاقية الفرصة أمام الشركات البلغارية الراغبـة فى المشاركة فى عمليـة انتـاج الغاز فى مصر بكافة مراحلها.

 

في 4 / 12 / 2008 زيارة وزير البترول لبلغاريا  فيما اعتبر أول زيارة لمسئول مصرى على هذا المستوى منذ عام 1982 . وقد التقى خلال الزيارة بكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والطاقة، حيث تناول الجانبان آفاق التعاون بين البلدين فى مجال الغاز.

 

من 13-15 / 4 / 2008 زيارة الرئيس البلغارى جورجى بارفانوف والسيدة قرينته للقاهرة، وبرفقتهما وفد رسمي ضم وزير الاقتصاد والطاقة بيتر ديميتروف فيما اعتبر أول زيارة على هذا المستوى بين البلدين منذ تحرر بلغاريا من الهيمنة السوفيتية وانفتاحها واندماجها فى النُظم السياسية والاقتصادية الغربية.

 

وشهدت الزيارة التوقيع على ثلاثة وثائق هى: - البروتوكول المعدل لاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار، - مذكرة للتفاهم فى مجال الانتاج الحربي، - مذكرة للتعاون فى مجال الري.

 

من 1 - 3 / 2 / 2008 قام رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحى سرور  بزيارة رسمية لبلغاريا، حيث استقبله خلالها كل من  الرئيس البلغارى ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ووزير الخارجية، وقد عكست الزيارة رغبة بلغاريا فى تطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى عدد من المجالات.

 

من 16-19 / 10 / 2007 زيارة وزيرة العمل و السياسات الاجتماعية البلغارية للقاهرة  لتلبية الدعوة الثنائية الموجهة إليها من كل من وزير التضامن الاجتماعى ووزيرة القوى العاملة والهجرة .

 

في 18 / 5 / 2007 استضافت صوفيا  اجتماع الدورة التاسعة للمشاورات السياسية على مستوى مساعدى وزيرا الخارجية والتى عكست إدراك بلغاريا لثقل مصر الدولى والتقدير لدورها الإقليمى وبخاصة دورها فى عملية السلام، و الرغبة فى توطيد العلاقات من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى.

 

مايو 2007 زيارة وزير الداخلية البلغارى رومن بيتكوف لمصر .

 

 في 3 / 5 / 2007 زيارة وزير الخارجية البلغارى للمشاركة فى اجتماع المعهد الدولى للعراق بشرم الشيخ .

 

من 17 – 18 / 4 / 2007 استضافت القاهرة اجتماعات الدورة الـ13 للجنة المشتركة التى تقام على مستوى مساعدى وزير الاقتصاد والطاقة من الجانب البلغارى، ووزارة التعاون الدولى من مصر بعد توقف دام أربعة أعوام، والتقى الوفد البلغارى بوزراء البترول، و الدولة للانتاج الحربي.