رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير اقتصادي: البنية التحتية كلمة السر لتوسيع نطاق الاستثمار بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن العامل الأساسي لتحويل مصر بالكامل إلى دولة جاذبة للاستثمار، ليس فقط في مناطق محددة، بل هو العمل على البنية التحتية وتهيئتها لتلبية كافة رغبات المستثمرين.

 

وأضاف "عبده"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن المستثمر لا يريد سوى مكان مجهز لإنشاء استثماراته، من طرق مجهزة لسهولة صرف منتجاته، وأسواق لعرض المنتجات، وتوفير الوسائل الميسرة للوصول لمنافذ التصدير، وتوافر محطات الطاقة لتشغيل مصانعه، مضيفا أن الرئيس السيسي أعطي البنية التحتية الأهمية القصوى على جدول أعمال الحكومة.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المستثمر في حاجة ماسة إلى عمالة مدربة ومعدة جيدا للعمل، ومتعلمة وذات دراية واسعة للتعامل مع الوسائل والأدوات المختلفة والمستحدثة، مؤكدا على ضرورة توافر بيئة مهيئة للاستثمار، وذلك يشمل القوانين الثابتة والمستقرة وعدم تغييرها باستمرار ولو محسنة.

 

وأوضح أن هناك دول لا تمتلك قوانين للاستثمار، وهذا ما

يشكل عامل جذب كبير للمستثمر، إضافة إلى المناخ الإيجابي المهيأ والميسر للمستثمر، مؤكدًا على ضرورة تحسين وسائل الاتصال، حيث أن معاناة شبكة الإنترنت من مشكلات شتى تمثل خطورة على مناخ الاستثمار وتعمل على تكدير صفوه، إضافة إلى عوامل عدة مثل توافر مناخ البيروقراطية، والقضاء على الروتين الذي يحكم إنهاء المصالح، واستئصال الفساد من جذوره فساد.

 

وأردف قائلا: "كل شيء في مصر مرتبط بالبنية التحتية من تعليم وصناعة وزراعة وسياحة وغيرها من المجالات المختلفة بالدولة، ليس فقط الاستثمار، موضحا أن البنية التحتية هي كلمة السر في جلب الاستثمارات".