عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون الملفات المطروحة على مائدة شكري وبومبيو بواشنطن

سامح شكري وزير الخارجية-
سامح شكري وزير الخارجية- أرشيفية

في زيارة مفاجئة، جاءت في إطار التباحث بشأن العلاقات الثنائية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بل لمناقشة القضايا الاقليمية والدولية في ظل الاوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية بل العالم بأسره، إذ توجه سامح شكري وزير الخارجية إلى العاصمة الامريكية واشنطن اليوم للقاء نظيره مايك بومبيو وزير الخارجية الامريكية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في توقيت مهم ومحرج للغاية، نظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات لا سيما بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية.

وأشار غباشي، في تصريحات خاص لـ"بوابة الوفد " أن العالم العربي في حالة توهان سياسي ومشكلاته تزداد سوءا؛ نظرا لعدم امتلاكه للرؤية وأصبح يعاني من موقف محرج إزاء قضاياه، لافتا إلى أنه لم يستطع اتخاذ أي قرارات تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن أبرز الملفات المطروحة خلال زيارة "شكري" لأمريكا تكمن في مناقشة أزمة الجولان السورية، والأحداث الساخنة بين فلسطين وإسرائيل، فضلا عن الحديث عن قضايا سوريا وإيران واليمن، مؤكدا أنه من الممكن أن يتطرق الحديث عن معاهدة كامب ديفيد بعد مرور 40 عامًا.

وأوضح الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية ، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري تعتبر مفاجأة وجاءت في توقيت هام بعد التنسيق المصري الاردني خلال زيارة ملك الاردن عبدالله الثاني إلى القاهرة بالامس، لمعرفة ما يجري في الولايات المتحدة الامريكية.

ولفت فهمي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد، إلى أن أبرز الملفات المطروحة خلال زيارة "شكري" لواشنطن إجراء مباحثات حول هضبة الجولان السورية وقرارالرئيس الامريكي ترامب بشأن سيادة إسرائيل عليها، فضلا عن قضايا الشرق الاوسط في اليمن والعراق وسوريا والقضية الفلسطينية بعد تصاعد الصراع الاسرائيلي والفلسطيني.

وذكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن مناقشة القضايا السياسية المتعلقة بالشرق الاوسط ستسبق القضايا الثنائية التي تجمع القاهرة وواشنطن، لافتًا إلى أن زيارة "شكري" تأتي في إطار معرفة ما تفكر فيه الادارة الامريكية تجاه قضايا الشرق الاوسط.

وأضاف السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن زيارة شكري لواشنطن تأتي لمعرفة آخر التطورات السياسية والعسكرية والتجارية التي تجمع بين القاهرة وواشنطن، وبحث سبل مكافحة الارهاب وإبلاغ الادارة الامريكية لما آلت إليه القمة الثلاثية التي جمعت مصر والعراق والاردن بالامس في القاهرة.

وتابع رخا، حديثه قائًلا" أن الزيارة تأتي في إطار التباحث بشأن قضايا المنطقة ولاسيما بعد إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السورية، ومعرفة وجهة النظر الامريكية تجاه تلك قضايا الشرق الاوسط، على حد قوله.