عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

40 عامًا على معاهدة "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل

محمد انور السادات
محمد انور السادات

تحل اليوم الذكري الأربعون علي توقيع مصر لـ"معاهدة السلام" التي وقعدت في 26 مارس 1979 م مع الجانب الإسرائيلي، وتعد هذه المعاهد التوقيع الثاني لاتفاقية "كامب ديفيد".

وتمت المعاهدة عقب التوقيع الأول بسنة كاملة، حيث كان التوقيع الأول بمثابة إطار لتحديد المبادئ العامة والرئيسية لمعاهدات السلام التي تأتي بعده.

وكانت اتفاقية "كامب ديفيد" الأولى عام 1978م وتضمنت اتفاقيتين وهما (السلام بين اسرائيل والشرق الأوسط / والسلام بين مصر وإسرائيل)، ووقع الاتفاقية الرئيس المصرى الراحل "محمد أنور السادات" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "مناحم بيجن".

وبموجب الاتفاقية الأولى حددت العلاقة والنزاعات بين إسرائيل والدول المجاورة لها، بتطبيق مبدأ عدم جواز استيلاء بلد على أراضى بلاد أخرى عن طريق القوة، وضرورة اعتراف العرب بوجود دولة إسرائيل داخل حدود آمنة وإمكانية عمل مفاوضات مستقبلية بين إسرائيل والدول المجاورة بها التي

تريد تفاوض للسلام معها، واحترام السيادة والوحدة الإقليمية والاستقلال السياسى لكل دولة.

ونصت الاتفاقية الأولى علي "نقل السلطة للفلسطينيين فى الضفة وغزة لإقامة سلطة حكم ذاتى لمدة ماتتجاوزش خمس سنين".

وحددت الاتفاقية الثانية العلاقة بين مصر وإسرائيل وأعطت لمصر ممارسة سيادتها كاملة على الحدود المعترف بيها دوليا بين مصر وفلسطين فى فترة الانتداب، انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من سيناء، وحرية عبور السفن الإسرائيلية فى خليج السويس وقناة السويس، كما حددت أوضاع القوات المصرية والإسرائيلية على جانبي الحدود المشتركة بينهم، ووضع القوات التابعة للأمم المتحدة.