رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علم اجتماع يوضح الأسس الصحيحة في مواجهة الزيادة السكانية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع، إن الزيادة السكانية مشكلة لها عدة أبعاد رئيسية، الأمر الذي يشكل خطورة واضحة على الدولة، مؤكدة على أن غياب الوعي الثقافي، أحد الأسباب الرئيسية في تفاقم ظاهرة الكثافة السكانية.

 

وأضافت خضر، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن التطور التكنولوجي والتقدم العلمي في المجالات الحديثة لا يتطلب أيدي عاملة بقدر كبير، مما يخلق أزمة في تشغيل الأيدي العاملة، لافته إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني، مما يخلق فرصة لتصدير الأيدي العاملة للخارج، وهذا يفيد الدولة، من ناحية الاستفادة من عدد السكان الحالي، وتوفير عملة صعبة.

 

وأشارت أستاذ علم الاجتماع، إلى أن برامج التوعية، تلعب دورًا واضحًا في تثقيف المواطنين ضد خطورة ظاهرة الزيادة السكانية، مشددة

على وجوب تدريس المواد التي تنشر الوعي بين الشباب داخل الجامعات، واستخدام سلاح الإعلام في نشر القيم والمبادئ بين أبناء المجتمع.

وتابعت، "الترهيب حلًا استخدمته بعض الدول في مواجهة الأزمة السكانية، ولكن لا يصح تطبيقه في مصر إلا في حدود القانون".

 

جدير بالذكر أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلف لجان الشئون الدستورية والتشريعية والدينية والأوقاف والشئون الصحية، بإعداد مقترح تشريعي في شأنه مواجهة الزيادة السكانية، ومنحهم شهرا للخروج بتوصيات في هذا الشأن.