عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإنترنت يعرقل أول امتحانات الثانوية الجديدة على التابلت

امتحانات على التابلت-
امتحانات على التابلت- أرشيفية

رصدت غرفة عمليات جروب "ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية"، تحت إشراف خالد صفوت، عدة شكاوى في الساعات الأولى من انطلاق الامتحان التجريبي الإلكتروني في مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي على التابلت.

اشتكى طلاب مدرسة هدى شعراوي التجريبي في حدائق حلوان بإدارة المعصرة من عدم وجود شبكة الإنترنت في المدرسة، ما دعا الإدارة إلى منحهم كود المادة للامتحان في أي وقت بالمنزل.

وذكر طلاب مدرسة الأورمان بنات في الدقي أنه تم إلغاء الامتحان، لأن الموقع لا يفتح، مشيرين إلى وجود شريط أحمر على صفحة الموقع ما فسره المسئول التكنولوجي بوجود "هاكرز".

وفي مدرسة الثانوية بنات ببلقاس في الدقهلية، منحوا الطلاب الكود للامتحان في المنزل نظرا لعدم وجود إنترنت في المدرسة "ووقوع السيرفر".

وأجلت مدرسة سانت فاتيما الخاصة التابعة لإدارة النزهة في القاهرة الامتحان للساعة الحادية عشرة بدلا من التاسعة.

أما مدرسة السعيدية في الجيزة، فأكد الطلاب عدم تحميل الامتحان لعدم وجود نت، وطالبهم المعلمين بالدخول من خلال تشغيل "هوت سبوت" من الموبايل أو الامتحان في المنزل، لافتين إلى عدم منحهم كودا حتى الآن.

وفي مدرسة نصر عبدالغفور الثانوية بنات في منوف بالمنوفية، اشتكى الطلاب من وقوع السيستم وعدم وجود شبكة إنترنت، وطلبت منهم إدارة المدرسة الامتحان في البيت، أو أي مكان خارج المدرسة.

وانطلقت الامتحانات الإلكترونية الأولى والتجريبية الثانية لطلاب الصف الأول الثانوي، صباح اليوم الأحد، بمادة اللغة العربية لتدريبهم على نظام التقويم الجديد من خلال استخدام التابلت.

ونبهت الوزارة بضرورة التأكد من شحن التابلت، والحصول على شبكة الإنترنت من المدرسة أو أي مكان خارجها، والتأكد من كتابة الاسم ورقم السر بشكل صحيح، ثم كتابة كود المادة.

وتتيح الوزارة الامتحان في كل مادة أمام الطلاب لمدة ١٢ ساعة بداية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء، على أن تحتسب مدة الامتحان بداية من فتحه على التابلت، بعد إدخاله الكود الخاص به الذي سيستلمه من مشرف أو أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن أيام الامتحانات ستكون أيام دراسية عادية يتخللها إجراء التدريب لطلبة الصف الأول الثانوي

بعد استلامهم للتابلت، موضحا أن أداء الطالب للاختبار يمنحه فرصة حقيقية للتدريب على مثل هذه الأسئلة باستخدام التابلت.

وأوضح أن مشرف أو أخصائي التكنولوجيا سيمنح الطلاب بالمدرسة كودا مختلفا مكونا من 9 أرقام، يستخدمه الطالب في الدخول على الشبكة من أي مكان، وسيتم حساب وقت الامتحان المحدد بداية من إدخال الكود الخاص بالطالب على جهاز التابلت.

وشدد شوقي على أن الهدف هو تدريب الطلاب وقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت؛ حيث سيتم رصد كافة الأمور بعناية شديدة وبدقة عالية، للعمل على حلها وتداركها في الفترة المقبلة.

ولفت شوقي إلى أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب، أما امتحانات نهاية الترم الثاني ستمنح فرصتين في كل مادة، ويجب على الطالب أن يحقق 50% أو أكثر للتقدم إلى الصف الثاني الثانوي.

وحول عملية تصحيح الامتحان، أكد شوقي أنها ستجرى بنظام تصحيح إلكتروني رائع معمول به في أرقى المدارس والجامعات حول العالم، حيث سيتم استخدام الحاسب الآلي في 27 مركزا بالمحافظات لتصحيح الأسئلة متعددة الاختيارات، فضلا عن وجود مصححين من المعلمين المدربين لتصحيح الأسئلة المفتوحة أو المقالية.

وأضاف شوقي أنه بعد نهاية تجربة مارس سيتم تدريب الطلاب والمعلمين على الامتحان والمناهج بشكل مستمر، خاصة على طريقة الأسئلة الجديدة تمهيدا لامتحانات نهاية العام، مشيرا إلى أن الهدف من التدريب هو إزالة رهبة الامتحانات المتعارف عليها عند الطلبة وأولياء الأمور.