رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكاوى في أول ساعة من امتحان العربي على التابلت.. "السيستم واقع"

طلاب الثانوية
طلاب الثانوية

 اشتكى عدد من طلاب الصف الأول الثانوي من عدم تحميل منصة الامتحانات الموجودة على "التابلت"، لأداء الاختبار التجريبي لمادة اللغة العربية.

وأشار بعض الطلاب إلى أن الموقع لا يفتح من الأساس، ويعطي صفحة بيضاء، في حين ذكر آخرون أنه يفتح وفور إدخال الاسم والرقم السري يُعيد التحميل للصفحة نفسها مرة أخرى.

 ونوه بعض الطلاب إلى أن شبكة الإنترنت لا تعمل بشكل جيد داخل المدرسة، ما يعيقهم عن تحميل الامتحان.

 انطلقت الامتحانات الإلكترونية الأولى، والتجريبية الثانية، لطلاب الصف الأول الثانوي، صباح اليوم الأحد، بمادة اللغة العربية، لتدريبهم على نظام التقويم الجديد من خلال استخدام التابلت.

 ونبهت الوزارة بضرورة التأكد من شحن التابلت، والحصول على شبكة الإنترنت من المدرسة، أو أي مكان خارجها، والتأكد من كتابة الاسم ورقم السر بشكل صحيح، ثم كتابة كود المادة.

صفحة دخول الامتحان

 وتتيح الوزارة الامتحان في كل مادة أمام الطلاب لمدة ١٢ ساعة، بداية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً، على أن تحتسب مدة الامتحان بداية من فتحه على التابلت، بعد إدخاله الكود الخاص به الذي سيستلمه من مشرف، أو أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

 وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن أيام الامتحانات ستكون أيامًا دراسية عادية، يتخللها إجراء التدريب لطلبة الصف الأول الثانوي بعد استلامهم للتابلت، موضحًا أن أداء الطالب للاختبار يمنحه فرصة حقيقية للتدريب على مثل هذه الأسئلة باستخدام التابلت.

 وأوضح أن مشرف، أو أخصائي التكنولوجيا، سيمنح الطلاب بالمدرسة كودًا مختلفًا مكونًا من 9 أرقام، يستخدمه الطالب في الدخول على الشبكة من أي مكان، وسيتم حساب وقت الامتحان المحدد بداية من إدخال

الكود الخاص بالطالب على جهاز التابلت.

 وشدد شوقي على أن الهدف هو تدريب الطلاب وقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت؛ حيث سيتم رصد الأمور كافة بعناية شديدة وبدقة عالية للعمل على حلها وتداركها في الفترة المقبلة.

 ولفت شوقي إلى أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب، أما امتحانات نهاية الترم الثاني ستمنح فرصتين في كل مادة، ويجب على الطالب أن يحقق 50%، أو أكثر، للتقدم إلى الصف الثاني الثانوي.

وحول عملية تصحيح الامتحان، أكد شوقي أنها ستجرى بنظام تصحيح إلكتروني رائع، معمول به في أرقى المدارس والجامعات حول العالم، حيث سيتم استخدام الحاسب الآلي في 27 مركزًا بالمحافظات لتصحيح الأسئلة متعددة الاختيارات، فضلًا عن وجود مصححين من المعلمين المدربين لتصحيح الأسئلة المفتوحة، أو المقالية.

 وأضاف شوقي، أنه بعد نهاية تجربة شهر مارس، سيتم تدريب الطلاب والمعلمين على الامتحان والمناهج بشكل مستمر، خصوصًا على طريقة الأسئلة الجديدة تمهيدًا لامتحانات نهاية العام، مشيرًا إلى أن الهدف من التدريب هو إزالة رهبة الامتحانات المتعارف عليها عند الطلبة وأولياء الأمور.