عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الثفافة الأسبق: الخطاب الثقافي يجمع كافة المجالات تحت مظلة واحدة

الكاتب الصحفي، حلمي
الكاتب الصحفي، حلمي النمنم

أكد الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، وزير الثقافة السابق، أن هناك علاقة وثيقة بين تجديد الخطاب الديني والخطاب الثقافي، مشيرًا إلى أن الخطاب الثقافي خطاب جامع لكافة الخطابات الأخرى الدينية والفكرية والسياسية.


وأوضح "النمنم"، خلال كلمته في المؤتمر أثناء الجلسة الخامسة بعنوان" الخطاب الديني والثقافي قوى ناعمة"، أن تجديد الخطاب الديني لا يتم بمفرده كما يعتقد البعض بل يحتاج إلى العوامل العديدة لكى ينهض ويعود مرة أخرى إلى ما كان عليه ومن ضمن هذه العوامل هو الربط بينها وبين الخطاب الثقافي، قائلًا" الخطاب الثقافي أشمل لكافة الخطابات فإذا أصلحنا الخطاب الثقافي أصلحنا كافة الخطابات الأخرى".


وكشف وزير الثقافة الأسبق، عن السبب وراء مشكلة الخطاب الديني وهو ارتباطه بالسياسية، مشيرًا إلى أن ظهور الدين السياسي بدءًا من تولى ظهور جماعة الأخوان المسلمين.


وتابع:" الجماعة الإسلامية دعت إلى خطاب ديني يبث القتل والكراهية والبغضاء بين الشعوب، 

ويبتعدون عن الخطاب الأساسي الذى يدعو لتصحيح المفاهيم الخاطئ في المجتمع ونشر روح التسامح والعدالة الإجتماعية بين الشعوب". 

جدير بالذكر أن كلية الاداب بجامعة عين شمس، أطلقت صباح اليوم السبت، المؤتمر السنوي الدولي للكلية بعنوان "القوى الناعمة وصناعة المستقبل " والذى يستمر حتى  25 مارس الجاري. 


ويُعقد المؤتمر تحت رعاية كل من: الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.