عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي يكشف عن الملفات المطروحة خلال لقاء السيسي بملك الأدرن ورئيس وزراء العراق غدًا

السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الثلاثية بين الرئيس السيسي وملك الأردن ورئيس وزراء العراق غدًا، هامة للغاية فمصر تدخل مرحلة جديدة من التنسيق الاستراتيجي رفيع المستوى، دفعًا عن الأمن القومي العربي.

 

وأضاف هريدي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن حدوث ذلك اللقاء قبل انعقاد القمة العربية العادية المنتظرة بتونس تضمن أن الدول الثلاثة يكون لهم رؤى مشتركة، مما يثري قرارات قمة تونس، وهي تعكس إدراك إدراك الثلاث دول للتحديات التي تواجه الدول العربية والفرص المتاحة أمامها للتعامل بإيجابية، وحسم جميع الملفات في العلاقات الثنائية فيما بينهم.

 

وأكد أن اللقاء سيتناول بطريقة أكثر شمولية العلاقات الثنائية بين الدول الثلاث، وقد تسفر عن مشاريع ثلاثية

ورفع معدلات التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي، ومجال الطاقة، والاستثمارات المشتركة، وأيضًا المشاركة في عملية إعادة التعمير بالعراق وسوريا، لافتًا إلى التعاون بينهم لمعالجة الملفات الإقليمية والأزمات العربية ومكافحة الإرهاب، والنظر في استحداث آليات جديدة لتكثيف التنسيق والتعاون في المجالات الأمنية.

 

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: "وقد يتناول اللقاء أيضًا الملفات الإقليمية والوضع في سوريا وكيفية مواجهة المخططات الإقليمية، وخاصة التركية بشمال سوريا، واسهامهم في دعم سوريا وإعادة الإعمار، وعودة اللاجئين والنازحين".