عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تؤكد: الجولان أرض عربية محتلة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت مصر موقفها الثابت باعتبار الجولان السورى أرضاً عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولى رقم ٤٩٧ لعام ١٩٨١ بشأن بطلان القرار الذى اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السورى المحتل، واعتباره لاغياً وليست له أيّة شرعيّة دولية.

وطالب بيان أصدرته وزارة الخارجية بضرورة احترام المجتمع الدولى مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

من ناحية أخرى أثارت تصريحات الرئيس الأمريكى ترامب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان غضب الجامعة العربية، واستنكر الأمين العام أحمد أبوالغيط تصريحات ترامب ووصفها بأنها تمثل ردة للموقف الأمريكى تجاه القضايا العربية، وقال «أبوالغيط» إن تصريحات ترامب باعتبار الجولان جزء من الكيان الإسرائيلى يمثل خروجاً على القانون الدولى والشرعية الدولية وانتهاكاً صريحاً للسيادة السورية على أراضيها.

وطالب «أبوالغيط» أمريكا بالالتزام بالقانون الدولى والمرجعيات الدولية فى التعامل مع القضايا العربية، وقال «أبوالغيط» إن هضبة الجولان هى جزء أساسى من الأراضى السورية لا يمكن التنازل عنها أو التفريط فيها.

على جانب آخر علقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية على إعلان الرئيس ترامب بضرورة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقالت إن هذا الإعلان جاء بعد ضغوط من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الحليف السياسى المقرب لترامب، والذى يحارب من أجل تحقيق الفوز فى الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن الخطوة التى قام بها ترامب، وبينما تلقى تأييداً فى إسرائيل ومن قبل بعض نواب الكونجرس، سيتم إدانتها على الأرجح فى كل مكان آخر، فقدت

رفضت الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلى للجولان منذ عام 1967.

كما أن القرار ستكون له أصداء فى جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويمكن أن يقوض اقتراح السلام بين إسرائيل والفلسطينيين الذى طال انتظاره.

وقالت الصحيفة إن ترامب أعلن أن الولايات المتحدة ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية التى تم احتلالها عام 1967، فى خطوة دراماتيكية ستعزز على الأرجح آمال نتنياهو بإعادة انتخابه.

وقالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان يعزز موقف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات العامة المقررة فى إسرائيل الشهر المقبل. وتقول الجارديان إن ترامب بتحديه القرار الصادر عن الأمم المتحدة قبل 52 عاماً بالإجماع بشأن عدم جواز الاستيلاء على الأراضى بالحرب، قد انتهك قاعدة فى فترة ما بعد الحرب متمثلة فى رفض الاعتراف بالضم القسرى للأرض، وهو ما عزز المعارضة الغربية لضم روسيا للقرم.

وأدان الأزهر الشريف تصريح الإدارة الأمريكية وأكد أنه سابقة لم يشهدها العالم من قبل فى تشريع سلطة الغضب والاحتلال.