رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفينة الموصل تعيد للأذهان أشهر حوادث الغرق على مر التاريخ

حادث غرق عبارة في
حادث غرق عبارة في نهر دجلة

شهدت العراق حادث غرق عبارة في نهر دجلة اليوم والتي والتي راح ضحيتها حتي الآن نحو 66 شخصا ، وأوضحت مصادر أن سبب غرق عبارة الموصل هو انقطاع أحد الأسلاك المُثَبتة بأحد الأعمدة المسؤولة عن سحبها وتثبيتها، مشيرة إلى أن منسوب مياه نهر دجلة كان مرتفعا بسبب الأمطار.

 

وكانت العبارة الغارقة تقل عائلات، في طريقها إلى الجزيرة السياحية في غابات الموصل للاحتفال بعيد النوروز ، وهذه ليست المرة الأولي التي تحدث فيها مثل هذه الكارثه ، حيث يعيد هذ الحادث إلي الأذهان أشهر حوادث السفن التي خلفت ورائها الكثير من الضحايا.

 

وإليكم أشهر خمس حوادث للسفن في العالم:

 

سفينة تايتنك

تعد من أكبر السفن وأضخمها في العالم حين شيّدت، حيث كانت عبارة عن مدينة متكاملة تسير فوق مياه المحيطات، فقد بنيت لتتّسع لأكثر من 3500 راكب، كما تمّ توفير كل مصادر الرفاهية والراحة لركابها ، وفي مساء يوم الأربعاء الموافق 14 من أبريل عام 1912 وفي وجهتها من مدينة ساوثهامبيتون في إنجلترا إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية عبر مياه المحيط الأطلسي حاملةً ما يقارب 2224 راكب.

 

واصطدمت السفينة بجبل جليدي، ممّا تسبب بغرقها بعد ساعتين وأربعين دقيقة من اصطدامها، وكان ذلك من أفظع الحوادث البحرية التي حدثت آنذاك حيث توفي ما يزيد عن 1500 من ركاب السفينة غرقاً في مياه المحيط أو تجمداً بسبب البرد.

 

عبارة السلام

هي عبّارة بحرية مصرية عائدة لشركة السلام للنقل البحري، غرقت يوم الخميس 3 فبراير 2006 في البحر الأحمر ،وهي في طريقها من ضبا المدينة السعودية العائدة من منطقة تبوك إلى سفاجا . حيث كانت السفينة تقل 1415 شخصًا بينهم 1310 من الرعايا المصريين بالإضافة إلى طاقم الملاحة المؤلف من

104 فردًا و 115 أجنبيًا على الأقل كانوا على متن العبارة، بينهم 99 سعوديًا، وكان معظم المسافرين مواطنين مصريين كانوا يعملون في السعودية وبعض العائدين من أداء مناسك الحج وكانت السفينة تحمل أيضًا 220 سيارة على متنها.

 

عبارة سالم إكسبريس

هي عبارة بحرية ترفع علم دولة بنما ومملوكة لشركة "سما تورز" للملاحة، غرقت في 15 ديسمبر 1991 في البحر الأحمر قبالة سواحل سفاجا في مصر خلال رحلة بين جدة والسويس وذلك بعد اصطدامها بحقل للشعاب المرجانية مما أسفر عن مصرع 476 شخصاً.

 

بسمارك

هي مدرعة بحرية المانية بدأت عملها في أغسطس عام 1940، ولكنها كانت هدفا رئيسيا للبريطانيين، وبعد ثمانية أشهر في الخدمة غرقت جراء القصف الهائل للسفن الحربية البريطانية في شمال المحيط الأطلسي وفُقد 2000 شخص من طاقمها .

 

يو إس إس أريزونا

هي مدرعة أمريكية تم بناؤها خصيصا للبحرية الأمريكية بدأت عملها عام 1915 وتم استدعاؤها إلى هاواي عام 1940 للمساعدة في إحباط للتهديدات اليابانية، وخلال الهجوم على بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941 تم تفجيرها وغرقت، مما أسفر عن مقتل 1177 من الضباط والطاقم الذي كان على متنها .