رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في يومها العالمي.. ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون
متلازمة داون

تحتفل الدول في 21 مارس من كل عام، باليوم العالمي اليوم العالمي لمتلازمة داون، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011، لتوعية الجمهور بهذا المرض، ودعت من وقتها جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لها والمنظمات الدولية والمجتمع المدني، و المنظمات غير الحكومية إلى الاحتفال به.

 

ومتلازمة داون، هي اضطراب خلقي يحدث نتيجة وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم، هو يتسبب في مستويات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية، إذ يكون لها تأثيرها على السمات البدنية و الصحة.

 

ولمتلازمة داون 3 أنواع ، الأولى متلازمة التثلث الحادي والعشرين، وفيها يتكرر فيه الكروموسوم 21 ثلاث مرّات بدلاً من مرّتين في كلّ خلية، بحيث يُصبح عدد الكروموسومات 47 بدلاً من 56 كروموسما.

 

والنوع الثاني لها الانتقال الكروموسومي، وفيه ينفصل الكروموسوم رقم 21 ويلتصق بكروموسوم آخر، بينما الثالث هو النوع الفسيفسائي، وفيه يوجد نوعان من الخلايا في جسم المصاب، بعضها يحتوي على العدد الطبيعيّ من الكروموسومات وهي 46 وبعضها يحتوي على 47 كروموسوما.

 

لمظاهر العقلية بطء الاستجابة. تأخّر النطق. التخلّف العقليّ، وهو على درجات تختلف تبعاً لحالة المريض، وتتمثّل درجاته في: التام، والشديد، والمتوسّط، والمعتدل، وجديرٌ بالذكر أنّ معدل الذكاء عند المصابين بمتلازمة داون الفسيفسائية أعلى من غيرهم من المصابين.

 

ومن مظاهر الاصابة بمتلازمة داون الجسدية، فتتمثل في :" بروز الأسنان، صغر حجم الرأس وتجويف الفم والذقن، وجود بقع بيضاء في القزحية، قصر طول العنق، عيوب خلقية في عضلة القلب واختلال في الغدّة الدرقية، ضعف حاسة السمع، ارتخاء المفاصل".

 

 وينتج عنها الاصابة ببعض الأمراض الآخرى، مثل :" الزهايمر، اللوكيميا، سرطان الخصية، ضعف المناعة، أما بالنسبة للمظاهر العقلية لمتلازمة داون فإنها تتمثل في بطء الاستجابة وتأخّر النطق والتخلّف العقلي،