رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو سلامة يترأس اجتماعات المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية بشرم الشيخ

المجلس التنفيذي لاتحاد
المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية

 ناقش اليوم أعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية البنود الواردة في جدول الأعمال الذي عُرض على أعضاء المجلس وأعدته الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العرببة، بحضور مُمثلي الدول العربية وبإستضافة من جامعة حلوان.

 

وتركز النقاش حول مُقترحات النظام الأساسي للاتحاد وتعديلاته وطلبات عضوية الجامعات التي تقدمت بطلبات للانضمام لعضوية الاتحاد.

 

كما تم استعراض وإقرار الموازنة العامة للاتحاد والحسابات الختامية منذ الدورة ٥١ الماضية والموافقة عليها . وأشاد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة بالدعوات التي تقدمت بها كل جامعة الأزهر في قطاع غزة وجامعة القدس في فلسطين وجامعة النهرين في بغداد ورغبة هذه الجامعات باستضافة دورة المؤتمر العام للاتحاد القادمة.

 

وأكد أن هذه الدعوات الكريمة تأتي في سياق التأكيد على وحدة الصف العربي وحرص الأكاديميين العرب على ضرورة التلاحم ورص الصفوف بينهم للمحافظة على الإرث الثقافي والعلمي العربي والوحدة العربية، خصوصاً بين مُنتسبي الجامعات العربية سواء كانوا الأساتذة أو الطلبة باعتبارهم فئات مُثقفة ومؤثرة في مُجتمعاتنا العربية.

 

وأكد المجلس على ضرورة التواصل مع هذه الجامعات للتنسيق من أجل عقد بعض دورات المؤتمر العام في هذه الجامعات خلال السنوات القليلة ألقادمة بمشيئة الله. الدكتور

خميسي حميدي الأمين العام المِساعد للاتحاد أوضح أن الاتحاد يقوم الآن بتنفيذ عدة مشاريع هامة تعمل على المُحافظة على نتاج الفكر العربي سواء في المجالات العلمية أو الأدبية على حدٍ سواء ، من خلال بعض المشروعات الحيوية والضرورية مثل مشروع معامل التأثير العربي او مشروع تصنيف الجامعات العربية بالإضافة إلى دمج المجلات والدوريات العربية في التصنيف الدولي سكوبيس.

 

من جانبه حث الدكتور عبدالرحيم الحنيطي الأمين العام المُساعد للاتحاد على ضرورة تسديد اشتراكات الجامعات العربية وتحفيز الجامعات العربية من خلال مُمثلي الدول العربية أعضاء المجلس التنفيذي لحث الجامعات في دولهم لتسديد رسوم الاشتراكات المُستحقة عليهم لتمكين الاتحاد من أداء دوره بشكل فاعل. وفِي ختام الاجتماع تم إقرار التوصيات والتي سوف يتم عرضها غدا على أعضاء المؤتمر العام في الدورة ٥٢.