عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة العربية تدعو إلي الاهتمام والنهوض باللغة العربية

 جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية - أرشيفية

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إلى ضرورة إيلاء اللغة العربية الاهتمام الكبير والرعاية المتواصلة لتطويرها والنهوض بها نظراً لما تعانيه من تراجع وتحديات تهدف إلى تشويهها وإضعافها.

وذلك في ظل العولمة وإنتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة وهيمنة اللغات الأجنبية الأخرى عليها، إلى جانب ظاهرة انتشار اللهجة العامية في أنماط الفنون الأدبية بدلا من اللغة العربية الفصحى .

جاء ذلك خلال كلمة الجامعة العربية والتي ألقتها مدير إدارة الثقافة بالجامعة سعاد السائحي في حفل تكريم أوائل مسابقة" التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو"على مستوى الوطن العربي التي أقيمت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة .

وقالت سعاد السائحي "إن اللغة العربية تمثل روح الأمة وعراقتها ومستقبلها وذلك لدورها الهام في إحداث التنمية الشاملة للمجتمع العربي ووحدة الأمة وترابط المجتمع والمحافظة على هويته وكيانه"، مؤكدة أن الحفاظ على مكون اللغة العربية أصبح ضرورة وواجب.

وأضافت "السائحي" أن هذه المسابقة تعد تعبيراً صادقا للحفاظ على اللغة العربية الفصحى التي تمثل أساس هويتنا وحضارتنا العربية" ، مشيرة إلى أن إسهام جامعة الدول العربية في هذا الجهد لرعاية الطلائع العربية ولتعميق اللغة العربية الفصحى وعلومها في وجدانهم .

وأكدت أن الجامعة العربية ومنذ نشأتها أولت مسألة النهوض باللغة العربية اهتماماً كبيرا ، وتعقد كل عام المنتدي العربي للنهوض باللغة العربية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام ، كما أعدت الأمانة العامة للجامعة إستراتيجية النهوض باللغة العربية تحت شعار " التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداة تنميتنا" وأقرها وزراء الثقافة العرب في أكتوبر2018 .

وأشارت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تسعى حاليا إلى وضع إطار عربي موحد لاختبار كفاءة أداء اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين ، وكذا خطة عمل تنفيذية للإستراتيجية الخاصة بتمكين اللغة العربية .

وبدورها ، قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، في تصريحات للصحفيين ، إن المسابقة شارك فيها طلاب من عدد من الدول الأعضاء لدى الجامعة العربية منها: مصر ولبنان وسلطنة عمان والكويت.

وأوضحت أن المسابقة تهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب بوصفها لغة قومية تغرس الانتماء في نفوس الأبناء، وإحياء فن الخطابة المرتجلة التي تبني الشخصية الفعالة، وتنشط مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى.

 وكانت إدارة الثقافة التابعة لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية نظمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مصر مسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو" التي عقدت في 13 مارس الجاري في مقر المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر.

وشارك في المسابقة طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادي والثانوي من مختلف بلدان الوطن العربي.