رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم السعادة.. تعرف على الدول الأكثر بؤسًا في العالم

اليوم العالمي للسعادة
اليوم العالمي للسعادة

تحتفل مختلف الدول، اليوم الأربعاء، 20 مارس، باليوم العالمي للسعادة، وفقًا للقرار الذي أقرته الأمم المتحدة في 2012، وتصدر بشكل تقرير السعادة العالمية، عن شبكة تنمية الحلول المستدامة التابعة لها، الذي ويضم 156 دولة.

 ويتم تقييم الدول حسب مؤشرات السعادة بناءًا على عدة معايير مثل فرص العمل المتاحة، استقلالية الأفراد في العمل، متوسط العمر، غياب الفساد في الحكومات أو الأعمال، الدعم الاجتماعي، إجمالي الناتج الإجمالي المحلي للأفراد.

وفي ترتيب الدول الأكثر سعادة، تصدرت فنلندا مؤشر السعادة العالمي، للعام الثاني على التوالي، وتلتها دول النرويج والدينمارك وآيسلندا وهولندا وسويسرا وكندا ونيوزيلندا والسويد واستراليا.

وعلى الجانب الآخر فإن هناك دولًا بعيدة كليًا عن السعادة ومؤشرها، إذ تصنف بأنها أكثر بؤسًا في العالم،  وهو ما نرصده خلال هذا التقرير..

تأتي فنزويلا، في صدارة  الدول الأكثر بؤسا في العالم في العام الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج في تقريرها السنوي عن الدول الأكثر بؤسا في العالم والذي يشمل 66

دولة لعام 2018، ويعتمد مؤشر البؤس على عوامل معدلات التضخم والبطالة

والإقراض وإرتفاع الأسعار.

إحتلت جنوب إفريقيا المركز الثاني، في الدول الأكثر بؤسا في العالم، وجاءت الأرجنتين الأرجنتين في المركز الثالث، ومصر في المرتبة الثالثة، وتلتها تركيا في المركز الخامس بقيمة بؤس تقدر 20.6 نقطة.

وفي المركز الساس للدول البائسة، جاءت أوكرانيا بقيمة بؤس تبلغ 17.8 نقطة، وبعدها إسبانيا بقيمة بؤس 17.3نقطة.

وتأتي البرازيل في المرتبة الثامنة بقيمة بؤس 15.8 نقطة، ودخلت السعودية في العام 2018 لقائمة الدول الأكثر بؤسا في العالم، واحتلت المركز التاسع  بقيمة بؤس 15.4 نقطة، وجاءت صربيا في المركز العاشر بين الدول الأكثر بؤسًا.