رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في يومها العالمي.. دول أوروبا الأكثر سعادة حول العالم

دول أوربا الأكثر
دول أوربا الأكثر سعادة في العالم

يزداد حُب الشخص للحياة كلما وجد راحته فيها وشعر بالسعادة، هذا ما يراه الكاتب والروائي، يوسف إدريس، إذ يقول: "إننا لا نسعد إذا استرحنا دائما، نحن نسعد بساعة الراحة إذا جاءت وسط يوم كامل، أو ربما حياة كاملة من الشقاء، وأن الموت هو أن نسجن أنفسنا داخل حياة متشابهة، وأن ندور في دائرة واحدة مهما كانت تلك الدائرة".  

في العام 2011، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو الدول إلى قياس مقدار السعادة عند شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة، باعتبار السعادة والرفاهية قيمتين عالميتين، ويتطلع إليهما البشر في كل أنحاء العالم.

وبعد عام، أي في 2012، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 مارس، ليكون اليوم العالمي للسعادة، وتصدر سنويا تقرير السعادة العالمية عن شبكة تنمية الحلول المستدامة التابعة لها، ويضم 156 دولة، إذ يتم تقييم الدول حسب مؤشرات السعادة بناءً على عدة معايير.

وأبرز هذه المعايير معدل الصحة العامة، الدعم الاجتماعي، متوسط العمر، غياب الفساد في الحكومات أو الأعمال، إجمالي الناتج الإجمالي المحلي للأفراد، استقلالية الأفراد في العمل، فرص العمل المتاحة، ويُشار إلى أن دول شمال أوروبا تحتل المراتب الأولى من المؤشر

منذ 2012.

 

نرصد في هذا التقرير الدول الأكثر سعادة في العالم لهذا العام:

للعام الثاني على التوالي، تصدرت فنلندا مؤشر السعادة العالمي في تقرير السعادة العالمي، وفي المركز الثاني في مؤشر السعادة، تأتي دولة النرويج التي تصل مساحتها الكلية 385,252 كيلومتر ويبلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

تحتل الدنمارك المرتبة الثالثة، وهي من الدول الإسكندنافية، وبعدها تأتي آيسلندا في المرتبة الرابعة، وهي تقع في شمال المحيط الأطلسي ويبلغ عدد سكانها حوالي 348.580 نسمة.

وجاءت هولندا في المركز الخامس في مؤشر السعادة العالمي، وتلتها سويسرا وبعدها كندا ويليها نيوزيلندا، وتأتي السويد المركز التاسع في مؤشر السعادة، وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، ويبلغ عدد سكانها 10.2 مليون نسمة، وتحتل أستراليا المركز العاشر في قائمة أسعد دول العالم.