عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر وسلطنة عمان توقعان عددًا من الاتفاقيات خلال أعمال اللجنة المشتركة

وزارة البيئة والشؤون
وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية

وقعت مصر وسلطنة عمان ،اليوم الثلاثاء، عددا من الاتفاقات - خلال أعمال الدورة الرابعة عشر للجنة المصرية - العُمانية المشتركة ، برئاسة وزيريّ خارجية البلدين : سامح شكري ، ويوسف بن علوى.

وشارك في أعمال اللجنة وفدا البلدين من ممثلي العديد من القطاعات الحكومية، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسُبل تطويرها.
وشملت الاتفاقات : مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في كلا البلدين ، وبرنامجين تنفيذيين بين وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية ، ووزارة البيئة المصرية للأعوام "2019 – 2020" وكذلك بين وزارة التربية والتعليم العُمانية ، ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية للأعوام "2019 – 2021" .
كما تضمنت برنامجا تنفيذيا بين وزارة القوى العاملة بسلطنة عُمان ووزارة القوى العاملة في مصر للأعوام "2019 – 2020"، وبرنامج تعاون بين الحكومة المصرية والعُمانية في مجال المواصفات ، والمقاييس ، والجودة ، والاعتراف المتبادل بشهادات المُطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية.
وتم التوقيع بالأحرف الأولى - خلال اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى كبار المسئولين - على اتفاقية منع الازدواج الضريبي، والتي يُتوقع أن تُسهم في تشجيع حركة التبادل الاستثماري بين الدولتين.
كما تم خلال أعمال اللجنة ، الإعلان عن تفعيل مجلس الأعمال المصري - العُماني، وذلك عقب انتهاء الجانب العُماني من تشكيل أعضائه داخل المجلس.
ووجه وزير الخارجية سامح شكري - فى ختام أعمال اللجنة المشتركة - الدعوة للجانب العُماني لعقد أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة في القاهرة العام القادم "2020" .
وضم الوفد المصري في أعمال اللجنة المُشتركة ممثلي ٢١ جهة حكومية، بالإضافة إلى أحمد الوكيل ، رئيس اتحاد الغرف التجارية .
وكان شكرى قد عقد خلال زيارته الحالية بمسقط - - قبيل انعقاد اللجنة المشتركة - مُباحثات مع أسعد بن طارق آل سعيد ، نائب رئيس الوزراء العُماني ، لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسُلطان قابوس، ويوسف بن علوي ، وزير الشؤون الخارجية العُماني.