عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القضية الفلسطينية تتصدر مباحثات شكري مع نائب رئيس الوزراء العُماني

بوابة الوفد الإلكترونية

وقع  وزير الخارجية ‎سامح شكري ووزير الشئون الخارجية ‎لسلطنة عمان يوسف بن علوي على محضر اللجنة المصرية العمانية المشتركة، والبيان الختامي، وعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية للتعاون بين البلدين، جاء ذلك فى ختام أعمال الدورة الرابعة عشر للجنة والتى انعقدت فى مسقط.

 

وانعقدت أعمال الدورة الرابعة عشر للجنة المصرية العُمانية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلدين، وبمشاركة الوفدين الموسعين اللذين يُمثلا العديد من القطاعات الحكومية.

 

وتباحث الطرفان حول الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسُبل تطويرها. وقد أعقب ذلك التوقيع على عدد من الاتفاقات منها مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بسلطنة عُمان ووزارة الصحة بمصر .


وبرنامج تنفيذي بين وزارة البيئة والشؤون المناخية بسلطنة عُمان ووزارة البيئة المصرية (للأعوام 2019 – 2020م).


وأيضا برنامج تنفيذي بين وزارتى التربية والتعليم (للأعوام 2019 – 2021م).


وبرنامج تنفيذي بين وزارتى القوى العاملة بالدولتين (للأعوام 2019 – 2020م).


وبرنامج تعاون بين حكومتى الدولتين في مجال المواصفات والمقاييس والجودة والاعتراف المتبادل بشهادات المُطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية.

 

كما تم التوقيع بالأحرف الأولى خلال اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى كبار المسئولين على اتفاقية منع الازدواج الضريبي، والتي يُتوقع أن تُساهم في تشجيع حركة التبادل الاستثماري بين الدولتين؛ كما تم خلال أعمال اللجنة الإعلان عن تفعيل مجلس الأعمال المصري العُماني، وذلك عقب انتهاء الجانب العُماني من تشكيل أعضائه داخل المجلس.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المصري في أعمال اللجنة المُشتركة قد تضمّن ممثلي ٢١ جهة حكومية، بالإضافة إلى أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية.

 

وفى ختام أعمال اللجنة المشتركة وجه شكرى الدعوة إلى الجانب العُماني لعقد أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة في القاهرة.

 

‏ كان شُكري قد عقد مُباحثات مع أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العُماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي

والممثل الخاص لجلالة السُلطان قابوس. كما التقى مع يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية العُمانى.

 

وبحث  مع نائب رئيس الوزراء العُماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي

مُستجدات القضية الفلسطينية، وسُبل التحرك العربي في هذه القضية وما تقوم به مصر من جهود لمساندة الفلسطينيين.

 

وصرح المُستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري أعرب عن تقدير مصر للمستوى المُتميز الذي حققته العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

 

وأكد شكري حرص مصر الدفع بمسار العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وتطويرها على نحو يعكس الخصوصية التي تتمتع بها العلاقات المصرية العُمانية على المستوييّن الرسمي والشعبي.

 

وأشار شكري إلى أبرز التطورات الاقتصادية وما حققته مصر من نتائج إيجابية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، مُبرزاً أهمية تعزيز الشراكات بين القطاع الخاص في البلديّن.

 

من جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء العُماني والمبعوث الشخصي للسُلطان قابوس عن اعتزازه بقوة ومتانة الروابط التاريخية بين البلديّن، وتطلُع الجانب العُماني إلى تعزيز كافة أوجه علاقات التعاون المصرية العُمانية بما يُحقق مصلحة البلدين الشقيقين، مُؤكداً حرص مسقط على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر تجاه التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة العربية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك.