عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على ديدان البطن لدى الأطفال وأسباب الإصابة بها

طفل مصاب بديدان البطن
طفل مصاب بديدان البطن

انطلقت اليوم المرحلة الثانية من حملة وزارة الصحة، لتطعيم أطفال المدارس، ضد الإصابة بديدان البطن، على مستوى 11 محافظة، والتي تستمر من 19 وحتى 28 مارس الجاري، وتستهدف تجريع 4 ملايين و73 ألف طالب وطالبة.

وتعتبر ديدان البطن، مرض يصيب الكثير من الأطفال والبالغين؛ بسبب بعض العادات السيئة والخاطئة في الحياة اليومية، مثل شرب وتناول الماء والطعام الملوث، أو عن طريق قضم الأظافر بالفم، فتحدث الإصابة بالديدان المعوية،  ويمكن اعتبار فصل الصيف، موسمًا للإصابة بهذه الديدان، نتيجة كثرة التنزه والخروج في الأماكن العامة.

ويعد مرض الديدان المعوية، من الأمراض المعدية، إذ يمكن الإصابة به، حال تناول الطفل طعاما أو شرابا، من طفل آخر مصاب بالمرض، بالإضافة إلى تناول الطعام الملوث، وعدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، وقضم الأظافر بالفم، وتناول الطعام غير المطهو جيداً.

وتتعدد أنواع الديدان المنتشرة والأكثر خطورة، ومن الأكثر شيوعاً هي:

الدودة الشريطية أو الدودة الوحيدة، وهي تظهر كحويصلة عند تحليل البراز، وقد لا يشعر الطفل بأعراضها، مثل الضعف وفقدان الشهية والإسهال ووجع البطن.

دودة هيتروفيس، وتنتشر في جدار الأمعاء الدقيقة، وهي صغيرة جداً، ذات لون أحمر ويبلغ طولها 2 ملم.

دودة الإسكارس، ويطلق عليها ثعبان البطن، وتنتشر في تجويف الأمعاء الدقيقة، ويكمن خطرها في إصابتها الأطفال بسوء التغذية، فهي تتغذي على المواد الغذائية التي يتناولونها، وقد يصل طولها إلى 30سنتيمتر.

دودة الإنكلستوما، وهي دودة رفيعة يصل طولها نحو 1 سنتيمتر، وتستمد هذه الدودة خطورتها من كونها تتغذى على الدم، وتسبب الأنيميا وأمراض فقر الدم، ومن أعراض الإصابة بها الشعور بصداع والإغماء وزغللة العين، وسماع صوت صفير في الأذن، وانتفاخ البطن.

دودة الإكسيورس، وتعيش في الأمعاء، وبعضها يفضل العيش في الزائدة الدودية، وهي عبارة عن ديدان صغيرة بيضاء اللون.