رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دور شبكات التواصل في إمداد جمهور الصعيد.. ماجستير بإعلام أسيوط

بوابة الوفد الإلكترونية

حصلت الباحثة جهاد عبد العزيز على درجة الماجستير من قسم الإعلام جامعة أسيوط بتقدير ممتاز فى رسالتها بعنوان: دور شبكات التواصل الاجتماعي في إمداد جمهور الصعيد بالمعلومات حول قضايا المجتمع المحلي.
تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور مرعي زايد مدكور- عميد كلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر، الأستاذة الدكتورة أميمة محمد محمد عمران أستاذ الصحافة ووكيل كلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر، والأستاذ الدكتور رفعت محمد البدرى أستاذ الصحافة ووكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث جامعة 6 أكتوبر .
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في إمداد جمهور الصعيد بالمعلومات حول قضايا مجتمعه المحلي "  والتعرف علي مدى اعتماد عينة الدراسة علي موقع فيسبوك كمصدر للمعلومات حول قضايا المجتمع المحلي. ورصد أهم قضايا المجتمع المحلي التي يتعرض لها عينة الدراسة عبر موقع فيس بوك. والكشف عن التأثيرات الناجمة عن اعتماد عينه الدراسة على موقع الفيس بوك  كمصدر للمعلومات أجرت الباحثة الدراسة الميدانية علي عينة عمدية متاحة قوامها 400 مفردة من الشباب مستخدمي موقع الفيسبوك بمحافظتي أسيوط وسوهاج, في الفترةمن 31 أبريل 2018 حتي 31 مايو 2018, والدراسة التحليلية علي ستة صفحات إخبارية محلية علي موقع الفيسبوك, تم اختيارها بطريقة عمدية, وهي: صفحة شارع أسيوط Assuit street وصفحة شارع سوهاجSohag Street, الصفحة الرسمية لمكتب إعلام أسيوط وصفحة سوهاج الواقع والحلم, صفحة الأسايطة وصفحة السوهاجية, في الفترة من 1 أكتوبر 2017 حتي 31 مارس 2018, اعتمدت الباحثة علي صحيفة الاستقصاء, وأداة التحليل الكيفي للمضمون.
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
أثبتت الدراسة أن 71.8% من المبحوثين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي دائما.
جاء (الفيس بوك) فى مقدمة أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المبحوثون بنسبة بلغت 95.5%.
جاء التواصل مع الأصدقاءفى مقدمة دوافع استخدام  المبحوثين لموقع الفيس بوك بنسبة بلغت 76.5%، ثم (للحصول على أخبار ومعلومات حول القضايا والأحداث التي لا تنشرها وسائل الإعلام التقليدية) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 57.5%.
أشارت الدراسة إلي أن 56.8% من المبحوثين يستخدمون موقع الفيس بوك كمصدر أساسي للحصول علي المعلومات (أحياناً), وارتفعت نسبة من يعتمدون على الفيس بوك في الحصول علي معلومات

حول قضايا مجتمعهم المحلي مقارنة بمن لا يعتمدون عليه,ووصلت إلي 61.8%.- أشارت الدراسة إلي أن (صفحة شارع سوهاج Sohag street)جاءت فى مقدمة الصفحاتالتي يستخدمها المبحوثون للحصول علي معلومات حول قضايا مجتمعهمالمحلي علي الفيس بوك بنسبة بلغت32%, وأكدت الدراسة التحليلية ذلك.
وجاءت (قضايا الفساد والإهمال في المؤسسات) فى مقدمة أهم قضايا المجتمع المحلي التي يتعرض لها المبحوثون من خلال الصفحات الإخبارية المحلية علي الفيس بوك بنسبة بلغت 52.8%.
واعتبر81,3% من المبحوثين أن الصفحات الإخبارية المحلية على الفيس بوكهي الوسيلة المفضلة لديهم عند الرغبة في الحصول عن معلومات حول قضية ما أو حدث  داخل المجتمع المحلي.
ولفتت الدراسة إلىأن أكثر من 84% من المبحوثين يرون أن الفيس بوك  يمثل وسيلة إعلامية  بديلة عن الإعلام المحلي  التقليدي, وذلك بسببالسرعة والفورية في الحصول علي المعلومة قبل أن تتناقلها وسائل الإعلام المحلية التقليدية مدعمة بالصور والفيديوهات وشهود العيان من موقع الحدث.
جاءت صفحة الأسايطة في الترتيب الأول بالنسبة لعدد المنشورات خلال فترة الدراسة, بعدد 1644 منشور, وفي عدد الفيديوهات بعدد252 فيديو, والصفحة الوحيدة في استخدام الرسوم الكاريكاتيرية, وجاءت صفحة شارع سوهاج في المرتبة الأولى من حيث عدد التعليقات بعدد 16962 تعليق, وعدد المشاركات بعدد14232 مشاركة.
وجاء تسجيل الإعجاب بالمنشور في مقدمة أشكال تفاعل الجمهور مع المضمون المنشور بمختلف صفحات الدراسة.
كما اهتمت صفحات الدراسة بالتعرض للعديد من قضايا المجتمع المحلي ومنها قضايا الفساد والإهمال في مختلف مؤسسات المجتمع المحلي والثأر, والفقر والزواج المبكر.